أنواع السياحة في مصر

Types of tourism in Egypt

أنواع السياحة في مصر (Types of tourism in Egypt) وهي الدولة التي تمتلك أصناف متنوعة من السياحة؛ لما تمتلكه من مناطق مختلفة فيها البحار والجبال والواحات والصحاري، وبها كنوز أثرية مختلفة تعود لآلآف السنين ولأكثر من حضارة عظيمة.لديك سياحة ثقافية ودينية وعلاجية وترفيهية، اختر ومرحبا بقدومك.

أهمية السياحة في مصر وأنواعها


صناعة السياحة تظل أحد المصادر الرئيسية للدخل القومي لأي دولة سياحية مثل مصر، لذلك، تولى السلطات المصرية أهتمامًا كبيرًا لتطوير قطاع السياحة، وهوالأمر الذي جعل مصر الوجهة السياحية الأكثر شهرة في الشرق الأوسط.

تتمتع مصر بتاريخ عظيم ورائع وحضارة خالدة لأكثر من 5000 عام مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من الآثار والتحف، مثل هذه الحضارة القديمة تحتوي على العديد من الأسرار الخفية التي يجب الكشف عنها، ويستمتع الآلا ف من السياح من جميع أنحاء العالم بجولات في مصر كل عام، لأنهم معجبين بأهرامات قدماء المصريين الضخمة ومعابدهم ومقابرهم وغيرها.

ليس فقط المواقع الأثرية في مصر، ولكن أيضا مناخ مصر المعتدل طوال العام وموقعها الجغرافي في وسط العالم القديم
؛ مما يجعلها الوجهة الأولى لمعظم المسافرين والمغامرين.

وهناك بعض الميزات الأخرى لمحبي السفر والمغامرة، بل أنها لا توجد في أي بلد آخر غير مصر، مصر لديها العديد من أنواع السياحة التي تحقق جميع طلباتك لو كنت من عشاق السفر.

ومن أكثر أنواع السياحة في مصر  شيوعًا في مصر هي السياحة الثقافية أو التاريخية حيث تتعلق بزيارة الأماكن الأثرية القديمة ومراقبة الكنوز الخالدة للفراعنة أسلاف المصريين. يضاف إلى ذلك أنواع أخرى تشجع المسافرين مثل السياحة الدينية والسياحة الترفيهية والسياحة العلاجية والسياحة الصحراوية والسياحة البيئية وسياحة الغوص والأنشطة البحرية.

سياحة ثقافية أو تاريخية


السياحة التاريخية في مصر

ومن أهم أنواع السياحة في مصر السياحة الثقافية والهدف لهاهو زيارة أفضل المواقع الأثرية المشهورة، وهي مرتبطة بالتاريخ القديم، ومصر هي أفضل مكان لممارسة هذا النوع من السياحة لما تمتلكه من مواقع أثرية جذابة على مستوى العالم.
مصر تمتلك حضارة عظيمة عمرها الآف السنين، تأسست على ضفاف نهر النيل حيث ورثت كنوزا وآثارا ثمينة للغاية، بما في ذلك أهرامات الجيزة إحدى عجائب الدنيا السبع، وتقع هذه الأهرامات في هضبة الجيزة، وبنيت في عهد الأسرة الرابعة للملوك خوفو وخفرع ومنكاورع بجانب تمثال أبو الهول الضخم ومعبد الوادي.

كما يوجد أيضًا هرم سقارة المدرج الذي يعود إلى الملك زوسر ومدينة منف إحدى العواصم القديمة لمصر لما تحتويه على مجموعة كبيرة من المعابد والمقابر الساحرة التي تعود لآلاف السنين، ويمكنك زيارة مجموعة كبيرة من المواقع التاريخية مثل المتحف المصري؛ لما به من آثاروتحف مصرية قديمة حيث يحتوي أكثر من مائتي ألف قطعة أثرية.

كما يمكنك زيارة أقدم سوق في الشرق الأوسط يقع في الحي التاريخي في القاهرة ستكون ما بين مجموعة من الحرفيين المهرة ، ولديك القدرة على شراء الأطعمة والملابس والهدايا التذكارية والاستمتاع بالأشياء القديمة وبالتقاليد المصرية في المطاعم والمقاهي البلدية.

القاهرة مليئة بالمعالم التاريخية الإسلامية والقبطية التي ستتم الإشارة إليها في السياحة الدينية، أو ربما تزور مدينة الإسكندرية حيث السحر والروعة على البحر الأبيض المتوسط، ما يجعل الإسكندرية وجهة خاصة هو أنها مزيج لا يقدر بثمن من الآثار الفرعونية والرومانية.

ومن الأماكن السياحية في إسكندرية قلعة قايتباي؛ إنها واحدة من أروع المعالم السياحية في الإسكندرية والتي تم بناؤها في القرن الخامس عشر للدفاع عن المدينة ضد هجمات العثمانيين، وأيضًًا لديك مكتبة الإسكندرية التي تضم ملايين الكتب بالإضافة إلى عمود بومبي (عمود السواري) وسراديب الموتى وغيرها.

أما صعيد مصر، هناك وجهتان بارزتان آخريان؛ أول مدينة هي الأقصر حيث أقام الملوك القدماء أروع المعابد والمقابر التي تعود إلى آلاف السنين، وأشهر المعالم السياحية في مدينة الأقصر هو معبد الكرنك وهو من أكثر المعابد تميزًا في العالم ، فهو يحتوي على آلاف التماثيل والآثار في الداخل، بالإضافة إلى معبد الكرنك، ستدخل إلى معبد الأقصر، ومعبد الملكة حتشبسوت، ووادي الملوك والملكات، ومعبد مدينة هابو.

على طول نهر النيل، ستتوجه إلى مدينة أسوان النوبية حيث تتحقق أحلامك بين المعالم التاريخية مثل معابد أبو سمبل للملك العظيم رمسيس الثاني وزوجته الملكة نفرتاري، ثم تنتقل إلى السد العالي بأسوان ومعبد فيلة ومعابد إدفو وكوم أمبو.

السياحة الدينية

تعد السياحة الدينية ضمن أنواع السياحة في مصر المشهورة، مصر هي بيت الديانات السماوية فقد التقى الأشخاص من المعتقدات المختلفة، وعاشوا لسنوات عديدة معا، لذلك جمعت أرض الفراعنة كل السيادة. لذا، إذا كنت مغرمًا بالسياحة الدينية، فإن مصر وجهة مناسبة ترضي احتياجاتك بخلفية دينية ثرية للغاية، دعونا نقسم عوامل الجذب الدينية المصرية إلى:

مناطق الجذب الإسلامية


المساجد في مصر ضمن السياحة الدينية

مصر دولة إسلامية، لذا، ولى معظم حكام مصر في الإمبراطورية الإسلامية اهتمامًا كبيرًا ببناء الكثير من المعالم الإسلامية، وهنا قائمة أشهر مساجد مصر تاريخيا:

• مسجد عمرو بن العاص
• جامع الأزهر
• مسجد أحمد بن طولون
• مسجد السلطان حسن
• مسجد الرفاعي
• مسجد محمد علي
• مسجد الحكيم
• مسجد السيدة زينب

ملحوظة: تقع جميع هذه المساجد في أحياء مختلفة داخل القاهرة.
أبنية أخرى للمعالم الإسلامية هو القلاع، والقلاع التي بنيت للدفاع عن البلاد ضد هجمات الأعداء، وهنا القلاع الأكثر شيوعًا في مصر:

• قلعة صلاح الدين
• قلعة قايتباي بالإسكندرية
• قلعة العقبة
• قلعة العريش

مناطق الجذب القبطية (المسيحية)


الكنائس في مصر

أما بالنسبة للمعالم القبطية، يوجد في مصر عدد من المعالم المسيحية والقبطية التي تجذب السياح والمغامرين من جميع أنحاء العالم مثل:

• الكنيسة المعلقة
• كنيسة القديسة مريم
• كنيسة ابو سرجه
• كنيسة السيدة العذراء
• كنيسة القديس ميناس
• دير سانت كاترين

مناطق الجذب اليهودية


المعابد اليهودية في مصر

في مصر أيضًا هناك بعض المعالم السياحية التاريخية اليهودية، ومن أشهر 3 مناطق جذب يهودية هي :
• كنيس بن عزرا
• جبل سيناء
• الزقاق اليهودي أو كما يطلق عليه باللغة العربية (حارة اليهود) التي جمعت المئات من اليهود وما زالت موجودة حتى الآن.

السياحة الطبية أو العلاجية


السياحة الطبية أو العلاجية في مصر

السياحة العلاجية ضمن أشهر أنواع السياحة في مصر إذا كنت ممن يعانون من مشاكل في العظام أو العضلات أو الجلد، فمن المستحسن القدوم إلى مصر لأن مصر هي واحدة من الأماكن المعروفة التي تحتوي على واحة طبيعية ومياه معدنية، والتي تعتبر علاجًا فعالًا لكثير من الأمراض، وبعض البقع الرملية على البحر الأحمر تصنف على أنها مركز علاج لبعض آلام العظام والعضلات حيث يتم علاجك بالجلوس على الرمال.

من أشهر مراكز السياحة العلاجية في مصر حلوان وسيناء والغردقة وعين الصيرة والعين السخنة وكذلك الواحات مثل الواحات البحرية وواحة الفرارفرة وأيضًا رمال سفاجا.

السياحة الترفيهية


الدرجات الرباعية كسياحة ترفيهيه

مصر هي أفضل مكان ترفيهي في العالم، فهي تقع على شواطئ البحر الأحمر وخليج السويس وخليج العقبة والبحر الأبيض المتوسط، وبالتالي ، إذا كنت من محبي الترفيه أو البحر، فسوف تصل إلى أقصى حد من الفرح والاسترخاء في مصر.

سوف تستمتع بالمياه الكريستالية النقية للبحر الأحمر والشواطئ الساحلية الساحرة في العديد من المدن السياحية مثل الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم والجونة ودهب والعين السخنة، وفي هذه المدن، سوف تبهر بجمال البحر الأحمر عندما تقوم ببعض الأنشطة المائية الممتعة مثل الغطس والغوص على متن قوارب مجهزة بشكل جيد، ويرافقك مدرب مؤهل تأهيلا عاليا.
هناك نشاط آخر ستختبره هناك، وهو ركوب دراجة رباعية في رحلة سفاري صحراوية رائعة، والتقاط بعض الصور واستكشاف عجائب الصحاري المصرية، يمكنك أيضا السباحة في المسبح والاسترخاء على رمال الشواطئ الساحلية على البحر الأحمر فمصر فيها أفضل أنواع السياحة ومنها هذه السياحة الترفيهية .

“قد يهمك أيضا: أماكن سياحية في مصر

أنواع السياحة في مصر التي تشمل السياحة التاريخية، والسياحة الدينية من مناطق إسلامية وقبطية ويهودية، وسياحة ترفيهية لما تمتلكه مصر من بحار وصحاري وجبال وواحات، وسياحة علاجية إذا كنت تشكو  من العظام أو العضلات فلديك الرمال والمياة االساخنة.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا