أعراض القلق النفسي الحاد؛ 5 أنواع للقلق النفسي ومضاعفاته

Symptoms of acute psychological anxiety

أعراض القلق النفسي الحاد تظهر في شعور داخلي وحالة خفية في بادئ الأمر تصيب الإنسان لأسباب عديدة، ثم تظهر بعد ذلك واضحة جلية، وعلى أثرها يمكن أن يصاب الإنسان بالكسل من ناحية، وتجعل اليأس والتشاؤم يسيطر عليه من ناحية أخرى، وربما تسيطر عليه تلك الحالة فاجعله يتخبط في حياته ولا يستطيع مواجهة الصعوبات التي تعترض طريق، ومن هنا لابد أن نعرف أعراض القلق النفسي.

نبذة مختصرة عن مرض القلق النفسي الحاد

حتى يمكن التعرف على أعراض القلق النفسي الحاد لا بد أن نقوم بتعريف المرض أولًا، و يمكن تعريف القلق النفسي الحاد ببساطة على أنه مجموعة من الضغوط العصبية والتأثيرات النفسية التي تعترض طريق الإنسان، في حين عدم وجود الإرادة والقدرة الكافية على عدم المواجهة من هذا الإنسان.

ويترتب على ذلك الأمر أن يشعر الإنسان بالضعف من جانب والخوف من المواجهة من جانب آخر، وتسيطر تلك الضغوط عليه ويتولد لديه إحساس القلق شيئا فشيئا حتى يطلق عليه مريض بالقلق النفسي الحاد.

بمرور الوقت يتطور الأمر وتظهر أعراض أخرى لهذا المرض، مما يجعل الإنسان المصاب بتلك الأعراض لا يستطيع التكيف مع المحيط الخارجي، والخوف كل الخوف أن تحدث مضاعفات لهذا المرض، ولذا يتوجب على من يصاب بأعراض القلق النفسي الحاد أن يذهب للطبيب مبكرًا حتى يمكن مساعدته.

تعرف أيضًا على: ما هو مرض الضغط العصبي

الأعراض العامة للقلق النفسي

أعراض القلق النفسي الحاد

حتى نعرف أعراض القلق النفسي الحاد لا بد أن نتأكد من أن هذه الأعراض تتباين حسب الحدة والشدة، وتختلف تلك الأعراض من شخص لآخر وتبعًا لنوع القلق الذي يعاني منه الإنسان، ومن أهم أعراض القلق النفسي ما يلي:

  • الشعور بالصداع المزمن وآلام في أسفل الرقبة والفقرات العنقية، وعدم زوال هذا الصداع إلا بعد تناول المسكنات القوية، غير أن هذه المسكنات يزول مفعولها بسرعة هائلة إذا لم تتبدل نفسية الإنسان.
  • من أبرز أعراض القلق النفسي؛ صعوبة التركيز وخاصة عند الطلاب وأصحاب الوظائف الحساسة، وبالتالي لا بد أن يلجأوا سريعا إلى الطبيب حتى يصف لهم العلاج المناسب.
  • شدة الغضب وقلة الصبر من أشهر أعراض القلق النفسي، فعندما يمر الإنسان بموقف عصيب فإن  الغضب يتملكه ويسيطر عليه، وربما تطور الأمر إلى ارتفاع الصوت أو البكاء المفرط.
  • يعد الأرق وعدم القدرة على النوم لأسباب غير معلومة من أهم أعراض القلق النفسي الحاد، فهو عرض رئيسي ومباشر عند مرضى القلق النفسي وإذا ظهر عند شخص يجب عليه الذهاب للطبيب فورا حتى يتمكن من مساعدته.
  • عند بعض الأشخاص قد تظهر الأعراض في صورة العرق الغزير الذي يصيب الإنسان عند تعرضه لمواقف محرجة أو مخيفة تسبب له التوتر، بالإضافة إلى الإحساس ببعض الآلام في البطن.
  • نضيف إلى كل ما سبق ونقول أنه إذا أحس أي إنسان بعدم الأمن تجاه نفسه أو من يحبه، فإن هذا يكون سببا أساسيا في تعرضه لأعراض القلق النفسي الحاد.

اقرأ أيضًا: 7 طرق للتغلب على الاكتئاب

أنواع القلق النفسي الحاد

أعراض القلق النفسي الحاد

كما ذكرنا أعراض القلق النفسي الحاد يجب علينا أن نتعرض لأنواعه، حتى تكتمل الصورة عند الجميع ويصبحوا على دراية كاملة بهذا المرض، ومن ثم يمكن مواجهته.

وتتلخص أنواع القلق النفسي الحاد فيما يلي:

  •  القلق الناتج عن مفارقة الأشخاص المقربين من قلب المريض، وهو من أبرز أنواع القلق النفسي الحاد، الذي يتولد خاصة لدى الأطفال عند الشعور بالخوف من الانفصال عن الوالدين وتركهما لفترة طويلة أو قصيرة.
  • القلق الناتج عن الهلع الشديد، وهذا النوع من القلق يتولد لدى الأشخاص عند تعرضهم لمواقف مخيفة أو عند الإحساس بخطر قادم نحوهم، والأشخاص الذين يصابون بهذا النوع من القلق النفسي الحاد يدخلون في نوبة بكاء شديدة،  يهربون بها من الواقع المحيط بهم.
  • القلق النفسي الاجتماعي وهذا النوع من القلق ينتج عن خوف الإنسان من الاندماج في الحياة الاجتماعية من حوله،  وبالتالي يلجأ الإنسان إلى الانعزال والعيش وحيدا، هذا ويصاب الأطفال أيضا بهذا النوع من القلق وربما يتطور بهم الأمر إلى التوحد.
  • هناك نوع من أنواع القلق يتولد لدى كثير من الأشخاص عند التواجد في الأماكن العامة أو الأماكن الضيقة، مما يطلق عليه الفوبيا فقد يتعرض الإنسان لهذا القلق عندما يقوم بركوب المصعد مثلا بمفرده.
  • القلق المرضي وهو نوع من أنواع القلق المنتشر لدى كثير من الأشخاص الذين يعانون من أي مرض من الأمراض، وقد يتولد أيضا عند الشخص عندما يعتقد إمكانية الإصابة بأي مرض قبل الإصابة به.

أي نوع من الأنواع السابقة إذا ظهر عند أي شخص من الأشخاص، فإنه يمكننا أن نقول إنه مصاب بأعراض القلق النفسي الحاد وعليه الإسراع في الأمر،  واستشارة الطبيب حتى يتمكن من مواجهة تلك الأعراض.

تعرف أيضًا على: هل القلق يسبب الإسهال

المضاعفات الناجمة عن أعراض القلق النفسي الحاد

أعراض القلق النفسي الحاد

لا يقتصر القلق على أعراض القلق النفسي الحاد فقط، وإنما قد يتطور الأمر إلى حدوث سلسلة من المضاعفات الخطيرة التي لا يمكن تفاديها إن أهملها الإنسان،  ومن أهم تلك المضاعفات ما يلي:

  1. الشعور بالاكتئاب وعدم الرغبة في الانخراط مع الناس مرة أخرى، وبالتالي قد يصاب الإنسان بعدم القدرة على التحدث أو فقدان الوعي لفترات طويلة وعدم الرغبة في الإفاقة أبدا.
  2. بسبب أعراض القلق النفسي وإهمال الإنسان لتلك الأعراض قد يلجأ إلى تعاطي المواد المخدرة ويصبح من المدمنين، وبالتالي يجتمع عليه مرضان مرض القلق النفسي الحاد ومرض الإدمان وتصبح حالته في أشد الخطورة.
  3. من أهم مضاعفات أعراض القلق النفسي الحاد الشعور بمشكلات هضمية أو معوية لا تنتهي حتى مع الذهاب للطبيب وتناول الأدوية، وذلك لأن الأمر يتعلق بنفسية الإنسان وليس بمرض عضوي.

وبعد كل ما سبق، نستطيع أن نقول أن أعراض القلق النفسي الحاد تكون ظاهرة على الإنسان وواضحة وضوح الشمس في كبد السماء في أشهر الصيف، وإذا ظهرت فلابد أن يلجأ الإنسان للطبيب من فوره، حتى يمكن للطبيب مساعدته قبل تفاقم المرض وظهور مضاعفاته.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا