الأشخاص اصحاب الصفة الاعتبارية في نظام المعاملات المدنية الجديد بالسعودية 2023

يعتبر نظام المعاملات المدنية الجديد في المملكة العربية السعودية، الذي تم اصدارة حديثا لعام 2023، من أهم الإصلاحات القانونية التي تم إجراؤها في المملكة خلال السنوات الأخيرة حيث يهدف النظام إلى تحسين بيئة الأعمال وتطوير النظام القضائي والتشريعي في المملكة، وإيجاد بيئة تنافسية تشجع على الاستثمار وتعزز النمو الاقتصادي.

ومن بين العناصر الأساسية التي يتضمنها النظام، هي تحديد الأشخاص ذوو الصفة الاعتبارية فمن المهم فهم ماهية هذه الصفة وما هي الجهات التي تحظى بهذه الصفة في النظام المدني الجديد.

 

تعريف الصفة الاعتبارية

 

يشير مصطلح الصفة الاعتبارية في القانون إلى الحقوق والواجبات التي يتمتع بها بعض الأشخاص والجهات، والتي تجعلهم يحظون بمكانة خاصة في النظام القانوني ويتم منح هذه الصفة لهذه الأشخاص والجهات بناءً على القوانين والنصوص النظامية المعتمدة، وتتضمن بعض الامتيازات والحقوق الخاصة التي لا تتاح للأفراد العاديين.

وفي النظام المدني الجديد، يتم تحديد الأشخاص ذوو الصفة الاعتبارية بشكل واضح، وتمنح لهم بعض الصلاحيات والحقوق الخاصة، والتي سنتحدث عنها فيما يلي.

الأشخاص ذوو الصفة الاعتبارية في النظام المدني الجديد

 

الدولة

 

تعد الدولة هي الأشخاص الأكثر أهمية والذين يحظون بالصفة الاعتبارية في النظام المدني الجديد. فالدولة تتمتع بالشخصية الاعتبارية، وتحظى بالحق في الاستمرارية والاستقلالية المالية والإدارية والقانونية كما تتمتع الدولة ببعض الامتيازات والحقوق الخاصة، مثل الحصانة القانونية والتمتع بالحق في الحصول على تعويضات وتقديم الدعاوى القانونية.

 

الهيئات والمؤسسات العامة والمصالح التي تمنح شخصية اعتبارية بموجب النصوص النظامية

 

تعتبر الهيئات والمؤسسات العامة والمصالح التي تمنح شخصية اعتبارية بموجب النصوص النظامية، هي الجهات الحكومية والإدارية التي تم إنشاؤها بموجب القوانين والأنظمة النظامية، وتحظى بالشخصية الاعتبارية والاستقلالية المالية والإدارية والقانونية وتشمل هذه الهيئات والمؤسسات العامة والمصالح، مثل وكالة الضمان الاجتماعي والهيئة العامة للزكاة والدخل والجهات المسؤولة عن الصحة والتعليم والنقل والإسكان وغيرها من الجهات الحكومية.

وتتمتع هذه الجهات ببعض الامتيازات والحقوق الخاصة، مثل الحصانة القانونية والحق في التعاقد وإبرام الصفقات، والحق في إنشاء شركات تابعة لها والاستثمار في الأسهم، وغيرها من الحقوق والصلاحيات الخاصة.

 

الأوقاف

 

تعد الأوقاف من الجهات التي تحظى بالشخصية الاعتبارية في النظام المدني الجديد، وتشمل الأوقاف الدينية والخيرية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والرياضية وغيرها من الأوقاف العامة والخاصة. وتتمتع الأوقاف بالاستقلالية المالية والإدارية والقانونية، وتخضع لإشراف ورقابة الجهات الحكومية ذات العلاقة.

ويتم تنظيم نشاط الأوقاف وإدارتها بموجب الأنظمة واللوائح النظامية، وتشمل هذه الأنظمة واللوائح شروط تأسيس الأوقاف وإدارتها وتسييرها، وكذلك الحقوق والواجبات التي تترتب على الأوقاف.

 

الشركات التي تمنح شخصية اعتبارية بموجب النصوص النظامية

 

تتمتع بعض الشركات بالشخصية الاعتبارية بموجب النصوص النظامية، وتشمل هذه الشركات الشركات العامة والخاصة والمساهمة والمحدودة والمساهمة العامة، وغيرها من أنواع الشركات وتتمتع هذه الشركات بالاستقلالية المالية والإدارية والقانونية، وتحظى ببعض الحقوق والصلاحيات الخاصة، مثل الحق في التعاقد وإبرام الصفقات والحصول على التمويل والاستثمار في الأسهم والحصول على الحماية القانونية.

 

الجمعيات الأهلية والتعاونية والمؤسسات الأهلية التي تمنح شخصية اعتبارية بموجب النصوص النظامية

 

تحظى الجمعيات الأهلية والتعاونية والمؤسسات الأهلية التي تمنح شخصية اعتبارية بموجب النصوص النظامية، بالشخصية الاعتبارية والاستقلالية المالية والإدارية والقانونية، وتخضع لإشراف ورقابة الجهات الحكومية ذات العلاقه وتشمل هذه الجهات الجمعيات الخيرية والثقافية والرياضية والاجتماعية والتعليمية وغيرها من الجمعيات الأهلية، والتعاونيات التي تأسست بموجب الأنظمة واللوائح النظامية.

وتتمتع هذه الجمعيات والتعاونيات والمؤسسات الأهلية ببعض الحقوق والصلاحيات الخاصة، مثل الحق في التعاقد وإبرام الصفقات والحصول على التمويل والاستثمار في الأسهم والحصول على الحماية القانونية.

 

كل ما يمنح شخصية اعتبارية بموجب النصوص النظامية

 

يشمل هذا البند كل الجهات والأشخاص الذين يحظون بالشخصية الاعتبارية وفقًا للنصوص النظامية، والتي يتم تحديدها بموجب الأنظمة واللوائح النظامية المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

 

ملخص نظام المعاملات المدنية الجديد 2023

 

يتضمن نظام المعاملات المدنية الجديد في المملكة العربية السعودية، تحديد الأشخاص ذوو الصفة الاعتبارية، والتي تشمل الدولة والهيئات والمؤسسات العامة والمصالح والأوقاف والشركات والجمعيات الأهلية والتعاونيات والمؤسسات الأهلية الأخرى التي تمنح شخصية اعتبارية بموجب النصوص النظامية وتحظى هذه الجهات والأشخاص ببعض الصلاحيات والحقوق الخاصة، والتي تختلف من جهة إلى أخرى وتتميز بالاستقلالية المالية والإدارية والقانونية ويتم تنظيم نشاط هذه الجهات وإدارتها بموجب الأنظمة واللوائح النظامية المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا