آخر موعد لقص الأظافر وحلق الشعر قبل بدء حجة الأضحية

في إضاءة الأحكام الدينية التي تنظم الحياة اليومية للمسلمين، يأتي دور التحقيق في التوقيت المناسب للأعمال التي قد تتعارض مع الأحكام الشرعية، مثل قص الأظافر وحلق الشعر قبل بدء حجة الأضحية. في هذا السياق، يُشار إلى آخر موعد لإجراء هذه الأعمال قبل أن يبدأ الأمر في التأثير على المضحي.

 

يُسن للمضحي الامتناع عن قص الشعر والأظافر ابتداءً من ليلة أول يوم من شهر ذي الحجة، وحتى انتهاء ذبح الأضحية. يستند هذا الحكم إلى حديث نبوي شريف يشير إلى أنه إذا دخل العشر (العشر الأواخر من شهر ذي الحجة)، فلا ينبغي للمضحي أن يلمس من شعره وبشره شيئًا.

 

في هذا السياق، يُشار إلى آخر موعد لقص الأظافر وحلق الشعر قبل بدء حجة الأضحية، وهو الخميس 6/6/2024 الموافق 29 ذو القعدة 1445 قبل آذان المغرب. ينبغي للمضحي أن يتجنب إجراء هذه الأعمال بعد هذا التوقيت، وذلك لأسباب شرعية ترجع إلى الحفاظ على العبادة المقدسة والتزام المضحي بالأحكام الدينية.

 

يُنصح المضحي بالانتباه للتوقيت المناسب لقص الأظافر وحلق الشعر قبل بدء حجة الأضحية، وذلك لتجنب المخالفة للأحكام الشرعية والحفاظ على العبادة المقدسة.

قناتنا علي التليجرام

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا