مرض السكر الكاذب

Diabetes insipidus

مرض السكر الكاذب Diabetes insipidus تتعدد المصطلحات العلمية التي يكثر الحديث عنها في جميع المنتديات الطبية العالمية والمحلية، حتى يعرف الناس كثيرًا  من المعلومات حول تلك المصطلحات، وبالتالي يسهل التعامل معها ومنها داء السكري الكاذب، الذي شاع الحديث عنه في الفترات الأخيرة نظرا لإصابة الكثير من الناس بهذا المرض.

 

نبذة عن مرض السكر الكاذب

يعد مرض السكر الكاذب من الأمراض المنتشرة في الوقت الحاضر، والتي يبحث كثير من الناس عن بعض المعلومات عنه لإمكان الاستفادة منها في علاج هذا المرض، يصنف هذا المرض ضمن الأمراض النادرة الحدوث التي تتشابه إلى حد كبير مع مرض السكر المشهور، حيث يتعرض المصاب به العطش الشديد المصاحب لكثرة التبول، مما يجعله يشعر بإصابته بمرض السكر.

 

والجدير بالذكر أن هذا المرض قد يصيب الرجال والنساء والأطفال، والشخص المصاب به يتعرض لحالة نفسية سيئة وتنتابه نوبة حزن شديدة، نظرا لاعتقاده بإصابته بمرض السكري، ينبغي أن يعرف الجميع أن هذا المرض قد يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث جفاف، نظرا العطش الشديد الذي يشعر به المريض وهذا الأمر قد يؤدي إلى الإصابة بهبوط حاد في الدورة الدموية، وقد يؤدي في حالات نادرة جدا إلى الوفاة، وهذا قد يجعل مرض السكر الكاذب خطيرا في هذه الحالات النادرة.

 

“اقرأ أيضا: عسل النحل ومرض السكر

ما هو علاج مرض السكر الكاذب ؟

 

علاج السكري الكاذب

بالرغم من أن مرض السكري الكاذب نادر الحدوث إلا أنه لابد من التعامل معه بحذر، وذلك لإمكانية حدوث بعض المضاعفات المترتبة على الإصابة به، وحتى يمكن الشفاء منه يمكن اتباع الآتي:

  • من المهم أن نعوض نقصان في السوائل التي يفقدها الجسم على هيئة بول، وذلك من خلال شرب كميات وفيرة من العصائر المفيدة للجسم الإنسان، وبالتالي يتفادى حدوث هبوط الدورة الدموية.
  • يجب تهيئة الإنسان نفسيا عند إحساسه بهذا المرض، وتحفيزهم على الصبر والانتظار حتى يتم التأكد من نوع هذا المرض.
  • يمكن عمل حملات توعية من خلال وزارة الصحة عن أعراض هذا المرض، وكيفية الشفاء منه.
  • يفضل للمريض المصاب بمرض السكر الكاذب أن يتجنب الأغذية الغنية بالملح، لأنها تؤدي إلى حدوث الجفاف الذي ينتج عنه الإحساس بمرض السكر الكاذب.

“قد يهمك: البطيخ ومرض السكر

كيف نفرق بين مرض السكر وداء السكر الكاذب

كيف نفرق بين داء السكر الكاذب ومرض السكر

نظرا لأن هناك بعض الأعراض التي يتشابه فيها مرض السكر مع مرض السكري الكاذب أو السكر المؤقت كما يطلق عليه كثير من الناس، ولهذا فقد يتوجب علينا أن نفرق تفرقة واضحة قاطعة بين المرضين، حتى لا يختلط الأمر على كثير من الناس وذلك على النحو التالي:

  • بالنسبة لمرض السكر فإنه ينتج عن نقص أو فرط هرمون الأنسولين، مما يؤدي إلى خلل في وظائف الكبد، ويترتب عليه إصابة الإنسان بمرض السكر الذي قد يتبع معه بعض الأدوية حتى يستطيع ضبط مستواه في الدم.
  • أما مرض السكر الكاذب فإن أعراضه تختلف تبعا لنوعه، فهناك مرض السكر الكاذب الكلوي وهناك مرض السكر الكاذب المركزي، بالإضافة إلى سكر الحمل الكاذب.
  • أما مرض السكر الكاذب الكلوي فهو ينتج عن انسداد المسالك البولية، أو عن ارتفاع مستوى الكالسيوم بالإضافة إلى انخفاض مستوى البوتاسيوم.
  • أما مرض السكر الكاذب المركزي فهو ينتج عن تلف في المنطقة التي توجد أسفل الغدة النخامية.
  • أما مرض سكر الحمل الكاذب فإنه يمكن أن يتكرر مع كل حمل جديد، وهو نادر الحدوث وينتج بسبب أن أحد الإنزيمات التي تنتجها المشيمة تدمر الهرمون المسئول عن إدرار البول.

 

“شاهد أيضا: ضيق التنفس بعد الأكل

ما طريقة تشخيص مرض السكر الكاذب

طريقة تشخيص مرض السكر الكاذب

عند الشعور بأي أعراض مرض السكر الكاذب فإن المريض يجب عليه الذهاب إلى الطبيب، للتأكد من نوع المرض وكيفية علاجه، ويجب أن يقوم الطبيب بعدة خطوات معينة ليستطيع تشخيص المرض، وهذه الخطوات تتم كما يلي:

  1. يجب معرفة التاريخ المرضي للعائلة وهل هناك شخص مصاب بمض السكري أو مرض السكر الكاذب.
  2. يقول الطبيب بعمل فحص أولي للمريض، وهذا الفحص يتم بغرض التعرف على نسبة الجفاف التي وصل إليها الجلد.
  3. يتم عمل تحليل البول لمعرفة نسبة النقص فيه، كما يمكنه عمل هذا التحليل على مدار اليوم للتأكد من نسبة تركيز البول.
  4. يتوجب على الطبيب إجراء تحليل دم للمريض، بغرض معرفة نسبة الجلوكوز في الدم.
  5. لا يمكن لأي طبيب تشخيص مرض السكر الكاذب إلا بعد إجراء اختبار الحرمان من الماء، وذلك حتى يمكنه معرفة نسبة البول ووزن الجسم، بالإضافة إلى معرفة نسبة الهرمون المسئول عن إدرار البول.
  6. من أهم الخطوات التي يجب إجراؤها لتشخيص مرض السكر الكاذب هي إجراء فحص بالرنين المغناطيسي على الرأس، وذلك لإثبات سلامة منطقة الوطاء.
  7. يمكن للطبيب أن يلجأ إلى الفحص الجيني، وذلك في حالة ثبوت وجود تاريخ وراثي لمرض السكر الكاذب.

“قد يهمك أيضا: هل القلق يسبب الإسهال

أدوية علاج مرض السكري الكاذب

بالرغم من عدم خطورة مرض السكري الكاذب إلا أنه يجب تناول بعض الأدوية التي تخفف من حدة هذا المرض، الأمر الذي يسهم في تحسين الحالة المزاجية للمريض، ومن أهم تلك الأدوية ما يلي:

  • فاسوبريسين.
  • دسموبريسين.

 

وأخيرًا، يمكننا القول أن داء السكر الكاذب ليس خطيرًا إذا تم اتباع الطريقة السليمة عند الشعور بأي أعراض المرض، فلا يؤدي وجود مستوى عالٍ من السكر في الدم إلى ظهور أعراض خطيرة في حالات مرضية مرض السكر الكاذب، ولكن يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري في المستقبل.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى