كيف (ولماذا) تنفصل عن وسائل التواصل الاجتماعي

كيف (ولماذا) تنفصل عن  وسائل التواصل الاجتماعي فأنت تستهلك الكثير من الوقت عليه، وتقوم بمقارنات ومناقشات لن تفيدك بشييء إلا إضاعة الوقت، والتأثير على صحتك النفسية والعقلية، هنا بعض النصائح لك لمحاولة الانفصال عنها، وإعادة التوازن السليم لحياتك.

تأثير وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)  على حياتنا


يبدو أن كثير منا معتقد أننا لا نستطيع أن نعيش بدون هواتفنا الذكية، وربما تشعر أنه يبدو من المستحيل أن تكبح أو تتمنع عنها وعن وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وإنستجرام وسناب شات وتويتر وغيرهم أو حتى البريد الإلكتروني.

فأنت مشغول من التحقق ممن تفاعل معك أو تواصل معك فقد اصبحوا كل حياتك تقريبا فغالبا ما تبحث أكثر وأكثر على هاتفك الخاص وتبحث أقل وأقل عن الأشخاص الحقيقيين الذين تحبهم، ولذلك لا بد أن تأخذ استراحة من وسائل التواصل الاجتماعي.

لماذا يجب الإنقطاع عن وسائل التواصل الاجتماعي؟


لماذ ايجب الإنقطاع عن وسائل التواصل الاجتماعي؟

هناك العديد من الأشياء الكثيرة الرائعة على وسائل التواصل الاجتماعي، ومع ذلك تؤثر الوسائل بشكل سلبي عل حياتنا، في أي يوم حاول فقط تسجيل مقدار الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي؛ ستشعر بالاحباط عندما تعرف أنك تستغرق وقتا أكبر بكثير مما كنت تظن.

فكر فقط في الاشياء التي يمكنك إنجازها أو فعلها في هذا الوقت بدل جلوسك على التواصل الاجتماعي.
ليس فقط موضوع الوقت الذي تقضيه عليها، بل أنظر في المناقشات السياسية والدراما والمقارنات بينك وبين الأشخاص الآخرين، والتي تدمر احترام الذات، من الممكن أن تتحسن حياتك باستبدال هذا المحتوى بأشياء أخرى مفيدة مثل الكتب الجيدة أو حتى قضاء وقت مع الأصدقاء أو مجرد التأمل الذاتي.

يجبب الإنقطاع عن التواصل ومقابلة الأصدقاء

وبالتأكيد قطع وسائل التواصل أو الإنترنت ليست مهمة سهلةوأنت لست ببعيد عنها، ربما يمكنك الذهاب بعيدا إلى أي مكان دون استقبال الإشعارات. حاول إتخاذ بعض الاجراءات لمساعدتك على الانفصال عن متابعة المشاركات والتغريدات وحتى رسائل البريد الإلكتروني.

سافر وخذ عطلة بعيدًا عن التواصل الاجتماعي


يصعب قطع الشبكات الاجتماعية لأنها جزء كبير من تفاعلاتنا اليومية بل واستخدامنا لوقتنا، لو كنت تريد قضاء إجازة من وسائل التواصل الاجتماعي فكر في الذهاب إلى عالم مختلف وخطط لراحتك من خلال الوقت الذي تريد أن تكون فيه قادرا على التركيز على ما يحدث من حولك.

ربما يكون الأمر صعبًا في البداية ،لكن بحلول نهاية إجازتك ستسحب الحرية التي توفرها استراحتك على وسائلك الاجتماعية.

إلغاء تثبيت التطبيقات المفضلة لديك


إلغاء تثبيت التطبيقات المفضلة لديك

إذا كنت ترغب في قضاء وقت أقل في النظر إلى هاتفك، قم بإلغاء تثبيت كافة التطبيقات المفضلة لديك من هاتفك، لو كنت مثلا ترغب في التمرير عبر إنستجرام فقم بإزالة هذا التطبيق عن تليفونك المحمول، سيؤدي ذلك بشكل أكثر سرعة وأسهل لإبعادك عن النظر بشكل متكرر يوميا إلى هاتفك.

تحقق من إعدادات الإشعارات الخاصة بك


تتلقي إشعارات كثيرة عن كل ما يحدث على منصات التواصل الاجتماعي الخاص بك، فقد حان الوقت لتخصيصها، وجعل الأكثر أهمية لك هو من يأتي به إشعار، لذلك حاول ضبط الإعدادات في هاتفك، تعطيل بعض الإشعارات لديك من بعض التطبيقات الأقل أهمية لك، والتي لا تفيدك في حياتك اليومية بشكل مباشر.

قلل عدد التطبيقات على هاتفك


قلل عدد تطبيقات الوسائط الاجتماعية التي تجعلها تستهلك حياتك، فأنت لست مضطرًا لمواكبة كل منصة وسائط اجتماعية ممكنة ومتاحة، فقط اختر المفضل لديك واترك الباقي.

ضع هاتفك بعيدًا عنك

عند أحتياجك إلى التركيز، أجعل هاتفك بعيدا عنك، وإذا كنت في الخارج مع الأصدقاء ضع هاتفك في السيارة (لو كان عندك يعني)، هل تعلب مع أطفالك في الحديقة ضع هاتفك في الجزء السفلي من حقيبة الحفاضات!. هل لديك مواعدة في المساء؟ اترك هاتفك في المنزل وليس كل مناسبة أن يكون هاتفك معك.

سيؤدي الانفصال عن مواقع التواصل الاجتماعي (Social media) حتى لو بفترات قصيرة إلى جعلك تستمتع بحياتك، وبالأشخاص الذين تحبهم والموجودين حولك.

“قد يهمك أيضا: الوقاية من القلق للأطفال والمراهقين والكبار

فكر قبل أن تنشر على التواصل الاجتماعي


فكر قبل أن تنشر على التواصل الاجتماعي

من الجيد أن تتبع أهم 5 نصائح للتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي مثل:

• لا تنشر إلا لو كان عندك الوقت للتفكير فيما تكتبه
• لا بد من عدم نشر شيئ عندما تكون غاضب أو تحت تأثير أي عاطفة قوية لأنها ستجعلك حتى لو كنت ذكيا تنشر أمورا غبية
• قم بنشر الأمور التي ترفع من شأنك أنت والآخرين
• لا تنشر في وقت متأخر في الليل عندما تكون نائما
• خذ في الاعتبار تأثير التواصل الاجتماعي عليك
في عالمنا اليوم، هناك صعوبة أن تبتعد عن وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن يمكنك تخصيص وقت للانفصال عنها وعن الإنترنت وإعادة تواصل مع عالمك الحقيقي حولك حتى تركز فيا هو مهم بالنسبة لك وأكثر فائدة لك.

كيف (ولماذا) تنفصل عن  وسائل التواصل الاجتماعي تناولنا موضوع تأثير التواصل الاجتماعي على حياتنا، وكيفية الابتعاد عنه بعدة طرق، ومحاولة استبداله بالأمور المفيدة بالنسبة للشخص.

المصدر

intermountainhealthcare

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا