عملة الدولار الأمريكي؛ بدايات ظهور العملة الأكثر نفوذا

US dollar currency

عملة الدولار الأمريكي (US dollar currency) ما هي بدايات ظهوره، وماذا كان القدماء في الولايات المتحدة الأمريكية يستخدمون، وما بداية فكرة ظهور العملة الأمريكية، وهي الأكثر نفوذا اليوم في عالمنا.

مئوية عملة الدولار الأمريكي

احتفل البنك المركزي الأمريكي أو مجلس الاحتياط الفيدرالي بمئويته. من ضمن المهام التي يعتني بها البنك المركزي الأمريكي إدارة الدولار أي عملة الدولار الأمريكي، وهو العملة الأمريكية الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية، لما يزيد على مائتي سنة.

عملات المستوطنين في العالم الجديد

عملات المستوطنين في العالم الجديد

عند حديثنا عن عملة الدولار الأمريكي، علينا أن نتحدث عن عملات المواطنين في الماضي، بدل من العملة الورقية، قبل ظهور البنك المركزي الأمريكي أو الدولار. ما هي العملات التي استخدمها الساكنين في العالم الجديد، وهي الولايات المتحدة آنذاك.

أبحرت السفينة مايفلاور من (روثرهيث) بشرق لندن في سنة 1620، إلى العالم الجديد. كانت السفينة تحمل على متنها ( منشقين دينيا ) يبحثون عن حياة مختلفة وجديدة عبر البحار.

وفي البداية، أخذ المستوطنون معهم ذهبا وعملات إنجليزية، ولم يكونوا من الأغنياء، لذلك، نفدت أموالهم بشكل سريع، وأصبحوا غير قادرين عن شراء جلود الحيوانات والغذاء، وغيرها من الاحتياجات الأخرى التي كانوا يأخذونها من السكان الأصليين في القارة الأمريكية.

تلك الصعوبات يتحدث عنها مؤلف كتاب ( العملة الخضراء: الدولار القوي واختراع أمريكا)، وهو (جاسون جودوين)، ويقول: ( لم يكن لديهم أي نقود ، ولم يكونوا من الأثرياء عند وصولهم. وأصبح التبادل محرجا بين المستعمرين أنفسهم، وبدا من المناسب مقايضة الأشياء، لكن بالطبع، وبعد وقت قصير ظهرت تبادلات معقدة.. أبرزت ما يحمله المال من نفع كبير).

بدايات ظهور عملة الدولار الأمريكي

بدايات ظهور العملة الأمريكية

بعد مدة قصيرة من وصولهم؛ اكتشف المستوطنون أن أصناف معينة من الأصداف لها أهمية رمزية للسكان الأصليين؛ وفكروا في إمكانية التقايض مع المستعمرين الإنجليز مقابل الغذاء.

وبعدها التبادل والمقايضة؛ أصبحت مهمة للغاية بين المستوطنين أنفسهم، واستخدام سلع أخرى في عملية التبادل، في المستعمرات الجنوبية استخدموا التبغ. أما في المستعمرات الشمالية استخدموا أسماك القد والذرة كأمثلة . أعلن عن الكثير من هذه السلع أموال قانونية؛ رغم أن بعضها لم يحقق نجاحًا كعملة.

يقول الكاتب جيسون جودوين، إن قيمة التبغ في المقايضة كانت تختلف اعتمادا على نجاح المحصول، وأضاف أن مشكلة أخرى؛ برزت فيما يخص بالتبغ وهي ( أن الأوراق كانت تخزن وبعدها يتم المقايضة، لكن بالطبع ،كانت تفتت وتجف).

والناس كانوا يحاولون مقايضة الأوراق الأكثر جفافا وتفتتا). هذا الأمر سبب الكثير من الارتباك، لأن في حالة تدهور عملتك، والتي تفقد قيمتها ويكون الأمر غير جيد.

كان تكلفة السلع يختلف في حال الدفع باستخدام العملات الصعبة، مثل الفضة أو الذهب أو حتى النقود، وبدلا من استعمال الأشكال القانونية من العملات مثل الأصداف؛ لأن العملات الصعبة أكثر قبولا وبالتالي أفضل في النفع.

المستعمرين الأوائل لم يكن لديهم أي خيارات مختلفة عن الشكل المتطور للتبادل ؛ لأن السلطات البريطانية رفضت السماح بأي تصدير قطع النقود الفضية والذهبية، ورفضت كذلك السماح للمستعمرين بسك العملات الخاصة، لذلك، كان من الأسهل لهم استخدام العملات الإسبانية، وباتت تستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية حتى القرن 19.

نتج عن تشدد السلطات البريطانية مع العبء الضريبي، الذي فرضته الحكومة البريطانية على المستوطنين إلى حدوث إنقطاع كامل مع الجانب البريطاني.

صدور إعلان الاستقلال 1776

أصدر المستعمرون (إعلان الاستقلال الشهير في عام 1776)، ونجحوا بعد الحروب الطويلة والصعبة؛ من أجل الاستقلال في هزيمة القوات البريطانية في عام 1783. أنتجت (الحرب الثورية)، كما تسمى 13 ولاية متحدة في حالة من الفوضى المالية.

كانت هذه الحرب طويلة جدا، مع تكلفتها العالية بالنسبة لهؤلاء المستعمرين، ويفسر واحد من الأباء المؤسسين لهذه الثورة، وهو بنيامين فرانكلين بقوله (أصدر الكونجرس كمية كبيرة من الأوراق النقدية لدفع قيمة الملابس والسلاح وطعام الجنود وتجهيز سفننا، دون دفع ضرائب لمدة ثلاث سنوات، لقد حاربوا، وهزموا واحدة من أشد الأمم قوة في أوروبا).

أوراق القاري أو كونتننتالس

هذه الأوراق كانت معروفة باسم (كونتننتالس) ومعناها (القاري)، كما سميت باسم (المجلس القاري)، الذي كان مسؤولا عن إعلان الاستقلال، والذي يقوم بإدارة الحرب ضد بريطانيا. مع إنتهاء الحرب، أصبحت هذه الأوراق لا قيمة لها، وكان من اللازم على الجمهورية الجديدة القيام بوضع نظام مالي واقتصادي عاجلا. كانت هذه الأوراق قبل إصدار عملة الدولار الأمريكي.

إصدار عملة الدولار الأمريكي

إصدار عملة الدولار الأمريكي

اجتمع المجلس القاري في مدينة نيويورك سنة 1785 ، مع إصدار عملة الدولار الأمريكي في 6 يوليو ، حتى تكون العملة الجديدة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية. قرر الكونجرس أن يكون النظام عشريا من أجل أن يعادل الدولار ( 100 سنت)، ولكن الخلافات دبت بين أعضاء الكونجرس؛ أدى ذلك إلى تأخر سك العملة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى عام 1792.

وبعد 70 عام أي في عام 1862، في منتصف الحرب الأهلية استطاعت وزارة الخزانة الأمريكية من طبع عملة الدولار الأمريكي باللونين الأسود والأخضر، واستخدمت هذه الألوان لمنع تزييف العملة.

“قد يهمك: متى تنتهي أزمة الدولار في مصر

عملة الدولار الأمريكي وهي العملة الأكثر نفوذا في عالمنا، عرضنا بدايات استخدام العملات، التي كانت من الفضة والذهب وأوراق التبغ والأصداف، إلى بدايات ظهور الدولار نفسه.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا