صندوق النقد الدولي؛ أهم ما تريد معرفته عنه

(IMF) International Monetary Fund

صندوق النقد الدولي (International Monetary Fund) هو مؤسسة مهمة للغاية خاصة للدول التي تعاني من مشكلات اقتصادية، غالبا ما تلجأ إلى صندوق النقد الدولي؛ من أجل الإقتراض ولتصويب بعض سياساتها الاقتصادية، لحل مشكلاتها وتحقيق النمو والرخاء.

ما هو صندوق النقد الدولي؟

يعمل صندوق النقد الدولي على تحقيق النمو الاقتصادي لكل الدول الأعضاء البالغ عددهم 190 بلدا، ويقوم بمهمة دعم الأنظمة والسياسات الاقتصادية التي تعمل على الاستقرار المالي والتعاون النقدي. وهي أمور مهمة من أجل الإنتاج وتحقيق الوظائف والرفاهية الاقتصادية. كما يقع مقره في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هو دور  صندوق النقد  الدولي؟


دور صندوق النقد الدولي

يعد صندوق النقد الدولي مؤسسة مركزية في النظام النقدي، أي أنه مسؤول عن المدفوعات الدولية، وأسعار صرف العملات، والذي يسمح بالقيام بالمعاملات التجارية بين مختلف البلدان.

كما يستهدف الصندوق منع وقوع الأزمات عبر تشجيع مختلف البلدان على اعتماد أنظمة سياسية صحيحة. كما أنه بإمكان أعضاءه الذين يحتاجون إلى التمويل المؤقت لمعالجة ما يتعرضون له من مشكلات اقتصادية في ميزان مدفوعاتهم.

وتشمل الأهداف القانونية بالنسبة إلى صندوق النقد الدولي تسهيل النمو والتوسع لقيم العملات، وإجراء تصويب منهم لاختلالات موازين المدفوعات، التي كثيرًا ما تتعرض له الدول، ولتحقيق هذه الأهداف يقوم الصندوق بالآتي.
• مراقبة السياسات المالية الاقتصاديه في البلدان الأعضاء وعلى مستوى العالم، مع تقديم النصائح والمشورة؛ استنادا على خبراته في الإصلاح الاقتصادي؛ من أجل حل مشكلاتها الأساسية.
• تقديم تدريب مساعدة فنية في مجالات خبرة الصندوق إلى حكومات الدول وبنوكها المركزية
• إقراض الدول الأعضاء، التي تمر بمشكلات موازين المدفوعات، من أجل التمويل ودعم سياساتها الاقتصادية

“اقرأ أيضا: هل سيرتفع الدولار في مصر

أهداف صندوق النقد الدولي

أهداف صندوق النقد الدولي

يشمل أبرز 4 أهداف لصندوق النقد الدولي ما يلي:
• تشجيع التعاون بين الدول في الميدان النقدي، وحل المشكلات النقدية
• تسهيل النمو والتوسع في التجارة الدولية، وبالتالي المساعدة في تحقيق مستويات مرتفعة الدخل الحقيقي، والمحافظة علية مع تنيمة الموارد الإنتاجية لجميع الدول الأعضاء.
• المساندة على عمل نظام مدفوعات متعدد الأطراف، فيما يتعلق بالمعاملات الجارية بين البلدان مع إلغاء أي قيود مفروضة على عمليات الصرف، والتي تعرقل أي نمو للتجارة العالمية.
• تدعيم الثقة لدى الدول الأعضاء مع إتاحة لها استخدام موارده بشكل مؤقت، مع تقديم الضمانات الكافية لتصحيح الاختلالات في موازين المدفوعات، دون اللجوء إلى أي أعمال تضر بالتقدم والرخاء الاقتصادي سواء كان وطني أو دولي.

“اقرأ أيضا: أزمة الدولار في مصر

من أين يأتي المال إلى صندوق النقد الدولي؟

المصدر الرئيسي للموارد الخاصة بالصندوق اشتراكات الحصص أو رأس المال، والتي تسددها الدول عند الانضمام إلى عضوية الصندوق، أو حتى في أعقاب المراجعات الدورية والتي تزاد فيها الحصص.

وتدفع الدول 25 % من اشتراكات حصصها عن طريق حقوق السحب الخاصة أي الذهب الورقي و75 % بعملتها المحلية لأغراض الإقراض حسب الحاجة.

تحدد الحصص في صندوق النقد الدولي حسب مدفوعات الاشتراك المطلوبة من البلد العضو وعدد أصواته، وحجم التمويل المتاح له من صندوق النقد، ونصيبه من مخصصات حقوق السحب والهدف من الحصص، غالبا ما تكون حسب حجم البلد العضو في الاقتصاد الدولي.

فكلما ازداد حجم الاقتصاد من حيث الناتج مع اتساع تجارته العالمية وتنوعها تسهم بالنصيب الأكبر في صندوق النقد الدولي، مثل الولايات المتحدة الأمريكية تبلغ حصتها 17.6 % من الحصص الموجودة بالصندوق.

أما أصغر دوله وحصصها هي سيشيل حيث تسهم بمقدار 0.004 %. كما أزدادت الحصص في صندوق النقد الدولي لأول مرة عام 1990 بمقدار 45 %.

من هم أصحاب صندوق النقد الدولي؟

أصحاب صندوق النقد الدولي

يتولى مجلس تنفيذي القيام بأعمال الصندوق، وهو يمثل البلدان الأعضاء البالغ عددهم 190 بلدا مع هيئة موظفين دوليين. أما القيادة فهي للمدير العام وله ثلاث نواب.

يجدر بالذكر أن كل عضو في فريق الإدارة يتم اختياره من منطقة مختلفة من العالم. تأتي الصلاحيات المفوضة للمجلس التنفيذي في تسهيل أعماله الخاصة بصندوق النقد من مجلس المحافظين، وهو صاحب السلطة الإشرافية العليا.

ومجلس المحافظين الذي يضم ممثلين لكل الدول الأعضاء، وهو صاحب السلطة العليا في إدارة صندوق النقد الدولي. كما جتمع كل عام، ويقوم كل بلد عضو بتعيين محافظ غالبا ما يكون وزير مالية أو محافظ البنك المركزي في هذا البلد، بالإضافة إلى محافظ مناوب.

ويناقش مجلس المحافظين في قضايا السياسات الكبرى ثم فوض المجلس التنفيذي في اتخاذ القرارات المتعلقة بأعمال الصندوق اليومية.

ويتألف المجلس التنفيذي من 24 مديرا، ويقوم المدير العام برئاسته. كما يجتمع المجلس التنفيذي وحوالي 3 مرات في الأسبوع، بالإضافة إلى عقد اجتماعات إضافية إذا لزم الأمر، ويكون ذلك في مقر الصندوق في واشنطن العاصمة الأمريكية.

هناك مقاعد مستقلة في المجلس التنفيذي للدول المساهمة الكبرى، وهي الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة، إلى جانب الصين وروسيا والمملكة العربية السعودية

الأسئلة الشائعة عن صندوق النقد الدولي

ما الفرق بين صندوق النقد الدولي و البنك الدولي؟

هما مؤسستان شقيقتان، وهما ضمن منظمومة الأمم المتحدة، ويعملان على رفع مستويات المعيشة في البلدان الأعضاء.
يركز الصندوق على قضايا الاقتصاد، أما البنك المركزي على التنمية الاقتصادية على المدى الطويل من أجل الحد من الفقر.

تعد صندوق النقد الدولي ضمن أهم المؤسسات الاقتصادية في العالم وهي تابعة للأمم المتحدة، وهو مسؤول عن استقرار الاقتصاد العالمي وضمان نموه، ومساعدة الدول في اقتصادها سواء بإقراض أو تصويب السياسات الاقتصادية.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا