أبلة فضيلة؛ وفاتها وكل ما تريد أن تعرفه عنها

أبلة فضيلة مذيعة الأطفال المشهورة بالتليفزيون والإذاعة، قدمت العديد من البرامج، ومن أشهرها غنوة وحدوتة، الذي قابلت فيه أعظم الشخصيات، مثل نجيب محفوظ ومحمد عبد الوهاب وغيرها من الشخصيات العلمية والأدبية.

وفاة أبلة فضيلة

توفيت فضيلة عبد العزيز، وهي نجمة الإذاعة المصرية، والمشهورة بأبلة فضيلة، اليوم الخميس 23 مارس 2023 عن عمر يناهز 94 عاما في دولة كندا. كانت من مواليد 4 يناير عام 1929. تعد من أشهر من قدم برامج الأطفال بالإذاعة المصرية.
أما بالنسبة لدراستها، تخرجت أبلة فضيلة من كلية الحقوق، وفي عام 1953 قابلت الإذاعي (بابا شارو) وبالنسبة لاسمه الحقيقي محمد محمود شعبان.

وأخبرته بأمنيتها أن تكون يوما مذيعة أطفال، وبالفعل ساعدها على تحقيق حلمها، وعينت في الإذاعة، وكانت وقتها تابعة لوزارة المواصلات، وفي البداية كانت تقرأ النشرة، وبعد تدريبها وعمل على مدة ست سنوات انتقلت للعمل في برامج التليفزيون.

نبذة عن حياة أبلة فضيلة

نبذة عن أبلة فضيلة

نشأت أبلة فضيلة مع ولد وثلاث بنات، وكانت والدتها أصلها تركي، وكانت تقوم بتفتيش حقيبتي المدرسية، فإذا ما وجدت قلما لا يخص فضيلة تسألها عن مصدره، حيث إن والدتها تتمتع بالحزم، إلى جانب طيبتها. تذكر في طفولتها، أنها كانت تجمع أطفال الجيران لتقص عليهم الحكايات والقصص.

كانت تسكن أبلة فضيلة في شارع الملكة نازلي أو رمسيس. تعلمت في مدرسة الأميرة فريال، وبنفس المدرسة كانت موجودة زوجة الملك فارق الأميرة ناريمان وفاتن حمامة، وكان سكرتير المدرسة والد فاتن حمامة. دخلت كلية الحقوق بسبب رغبات الأسرة، وكان من دفعتها الدكتورعاطف صدقى وأسامة الباز والدكتور فتحي سرور. كان الزميل عاطف صدقي يتوقع بعض الأسئلة، ويطلب منا أن نهتم بها، وكان من العجيب أن نجدها في الأمتحان.

العمل في مكتب محاماة

عمل أبلة فضيلة بالمحاماة

عملت أبلة فضلية في مكتب محاماة مع الأستاذ حامد باشا زكي، والذي اختارها للعمل معه، وكان في هذا الوقت وزير للمواصلات.
وفي إحدى القضايا التي أتت للمكتب، حاولت الصلح بين الخصوم، لكن موقفها نقله أحد الزملاء إلى الأستاذ حامد؛ فعاتبني بشدة حيث قال إن مهنتنا معتمدة على الخلافات، ولا تصلحين للعمل في المحاماة، ومن الأفضل أن تعملي في الإذاعة، وأكدت أبلة فضيلة أن مهنتها في المحاماة، كانت لمدة 24 ساعة فقط.

أبلة فضيلة وعملها بالإذاعة

في هذا الوقت كانت الإذاعة تابعة لوزارة المواصلات، وكانت أبلة فضيلة سعيدة بهذا العمل، كما تعلمت من حسني الحديدي كيفية الوقوف وراء الميكروفون، أما يوسف الحطاب تعلمت منه التمثيل، وفي عام 1959 تحقق حلمها كمذيعة للأطفال.

برنامج غنوة وحدوتة

أبلة فضيلة في برنامج غنوة وحدوتة

استضافت في هذا البرنامج مجموعة كبيرة من الشخصيات المشهورة مثل محمد عبد الوهاب ونجيب محفوظ وفاروق الباز، وكامل الشناوي وسيد مكاوي وأنيس منصور ويحيي الرخاوي وعبد الحليم حافظ.

وقالت إن السيدة سوزان مبارك زوجة الرئيس السابق محمد حسني مبارك. وتحكي عن استضافتها للموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب وطلبت منه غناء (ست الحبايب)، وقال لها إن المغنية فايزة كمال قامت بغنائها بطريقة رائعة، ولكن مع إلحاح الأطفال غنى على عوده أغنية ست الحبايب.

“قد يهمك أيضا: إبراهيم دشتي

 

تناولنا نبذة عن حياة أبلة فضيلة، والتي كانت مشهورة من سنوات طويلة بتقديمها برامج الأطفال، وعملها في الإذاعة المصرية، وكانت من أنجح إعلاميات التي قدمت برامج جيدة في مصر والعالم العربي.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا