وزير التربية والتعليم : مجموعات التقوية سعر الحصة 100 جنيه للطالب

أصدر محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم الفني، قرارًا يهدف إلى تنظيم مجموعات التقوية والدعم التعليمي، بهدف تحقيق أقصى استفادة دراسية ممكنة للطلاب في مختلف مراحلهم الدراسية. يأتي هذا القرار ضمن حزمة من الآليات التي تتبناها الوزارة لتحسين جودة المنظومة التعليمية مع بداية العام الدراسي الجديد، ولتعزيز تجربة التعليم داخل المدارس.

 

تضمن القرار تغيير مسمى “مجموعات الدعم المدرسي” إلى “مجموعات التقوية والدعم التعليمي”، لتكون اختيارية في المواد الدراسية لجميع صفوف النقل والشهادتين الإعدادية والثانوية العامة. الهدف من ذلك هو تحسين المستوى الدراسي للطلاب الراغبين في هذه المواد، وذلك مقابل رسوم مادية سيتم تحديدها لاحقًا بشكل مفصل.

 

حدد القرار ضرورة إعداد إدارة المدرسة جدولًا لحصص المجموعات، يبدأ من أول يوم دراسي ويُعقد خارج أوقات الدراسة الرسمية. كما يلزم القرار إدارة المدرسة بتحديد موعد بدء ونهاية مجموعات التقوية والدعم التعليمي لكل فصل دراسي، على أن يتم الإعلان عن ذلك بمدة لا تقل عن أسبوع قبل بدء المجموعات.

 

وأشار القرار إلى أن مدة المجموعة ستكون ساعتين أسبوعيًا، وفقًا للخطة التعليمية لكل مادة دراسية. ويمكن لمعلمي المدرسة المشاركة في تدريس هذه المجموعات بشكل اختياري، وفي حال عدم توفر معلمين كافيين، يُسمح لمدير المدرسة بالاستعانة بمعلمين من مدارس أخرى داخل نفس الإدارة التعليمية بالتنسيق مع مدير الإدارة التعليمية.

 

وتختص إدارة المدرسة بتحديد عدد الطلاب في كل مجموعة، وقيمة الاشتراك لكل مجموعة، على ألا يتجاوز عدد الطلاب 25 طالبًا لكل مجموعة. في حالات خاصة، يمكن تجاوز هذا العدد إذا تعذر توفير مواعيد بديلة، على أن تُخصص الأعداد الزائدة للفئات المعفاة أو المستثناة من دفع رسوم الاشتراك.

 

كما نص القرار على تخفيض قيمة الاشتراك بنسبة 50% للطلاب من أبناء العاملين في وزارة التربية والتعليم، وأبناء الشهداء، والأيتام، والمصابين بعجز كلي، وذلك بعد تقديم المستندات اللازمة.

 

وأوكل القرار لمجلس إدارة المدرسة تحديد قيمة الاشتراك في المجموعات، بحيث تكون مبنية على أساس مقابل الحصة الواحدة، وبموافقة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، على ألا تتجاوز قيمة اشتراك المجموعة 100 جنيه مصري لكل طالب في الحصة. يجب على مجلس إدارة المدرسة ومجلس الأمناء والآباء والمعلمين مراعاة الظروف الاقتصادية والاجتماعية لغالبية طلاب المدرسة عند تحديد هذه القيمة.

 

وأخيرًا، يمكن لمجلس إدارة المدرسة تحديد حافز إضافي للمجموعات المتميزة، بحد أقصى 50 جنيهًا مصريًا، ويُطبق هذا الحافز على المجموعات التي لا يزيد عدد طلابها عن 10 طلاب.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لقد تم اكتشاف استخدامك لإضافة مانع الإعلانات في متصفحك، إيراداتنا من الإعلانات تساهم في تشغيل هذا الموقع، نرجو منك تعطيل مانع الإعلانات لموقعنا.