رئيس التعمير والإسكان : محطة صرف الجبل الأصفر تتضمن 3 محطات فى محطة واحدة 

أكد المهندس حسن الفار، رئيس شركة التعمير والإسكان للمرافق، أن محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالجبل الأصفر تعد واحدة من أهم المشروعات القومية في مصر، حيث تُعد المحطة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تتضمن 3 محطات معالجة في محطة واحدة، وتخدم أكثر من 8 مليون مواطن في القاهرة بواقع 1.5 مليون متر مكعب يومياً.

وأضاف الفار أن المحطة تستهدف إنتاج 50% من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية، مما يساهم في ترشيد استهلاك الكهرباء وتوجيه هذه الكمية لمناطق أخرى بمحافظة القاهرة.

وأشار الفار إلى أن التعاقد الحالي يشمل ثلاث مراحل، المرحلة الأولى: إدارة وتشغيل وصيانة المرحلة الأولى بطاقة 1.5 مليون متر مكعب في اليوم، والمرحلة الثانية: إعادة تأهيل المعدات التي انتهى عمرها الافتراضي لتجديد شباب المحطة، والمرحلة الثالثة: دراسة سبل تطوير المحطة والاستفادة بكل تكنولوجيا جديدة ممكن إضافتها في المحطة.

ولفت الفار إلى أن محطة معالجة الجبل الأصفر، متعددة الاستخدامات، فهي تقوم بمعالجة مياه الصرف معالجة ثلاثية يمكن من خلالها استخدام هذه المياه المعالجة في أعمال الزراعة، بالإضافة إلى أن المحطة تقوم بتحويل الحمأة لسماد عضوي يمكن الاستفادة منه كسماد للأراضي الزراعية.

وتابع الفار: “محطة معالجة الجبل الأصفر، تقوم بتوليد الكهرباء من خلال مولدات تعد أكبر مولدات للكهرباء في مصر والشرق الأوسط، كما أن المحطة تقوم بزراعة نحو 500 فدان أراضي زراعية من موالح وفاكهة وزيتون وخلافه، كما أن المحطة تنتج مياه منقاه تساهم في زيادة مياه النيل”.

وأكد الفار أن هناك ثلاثة أنواع من الصيانة تتم في محطة الجبل الأصفر، وفي حالة تطبيقهم يتم الحفاظ على عمر أطول لمعدات المحطة وماكيناتها؛ الأولى هي صيانة وقائية والمقصود بها عمل صيانة دورية سواء كل شهر أو ثلاثة أو ستة شهور لكل معدة في المحطة سواء لزم الأمر أو لا بحيث تكون كوقاية لضمان عمر أطول وكفاءة أكبر للمعدة، وخوفًا من تعرضها لأي أعطال في أي لحظة وتتضمن تغيير الزيوت وإزالة الشحوم وعدد ساعات للتشغيل وغيرها، وثانيًا الصيانة التنبؤية والمقصود بها عمل صيانات من وقت للآخر لضمان مستقبل أطول للماكينات مثل قياس معدل اهتزاز المعدات، وفي حالة تغير أو اختلاف هذا المعدل يتم إصلاح الأمر للحفاظ على المعدة مستقبلًا، وثالثًا وأخيرًا الصيانة التصحيحية والتي تعني إصلاح ما قد يطرأ على حالة المعدات والماكينات.

يذكر أن تحالف شركة التعمير والإسكان للمرافق وشركة أكسيونا أجوا، قد فازا بعقد إدارة تشغيل وصيانة المرحلة الأولى من محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالجبل الأصفر بطاقة 1.5 مليون متر مكعب في اليوم، وذلك لمدة 8 سنوات مقبله، بقيمة إجمالية تصل ل مليار و710 مليون جنيه.

الأهمية الاستراتيجية لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بالجبل الأصفر

 

تتمثل الأهمية الاستراتيجية لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بالجبل الأصفر في الآتي:

المساهمة في الحفاظ على البيئة

 

تساهم المحطة في معالجة مياه الصرف الصحي وتحويلها إلى مياه صالحة للاستخدام الزراعي، مما يساهم في الحد من التلوث البيئي.

ترشيد استهلاك الكهرباء

 

تساهم المحطة في توليد الكهرباء من خلال مولدات تعمل بالغاز الطبيعي، مما يساهم في ترشيد استهلاك الكهرباء.

زيادة إنتاجية الأراضي الزراعية

 

تساهم المحطة في زراعة نحو 500 فدان أراضي زراعية من موالح وفاكهة وزيتون وخلافه، مما يساهم في زيادة إنتاجية الأراضي الزراعية.

زيادة مياه النيل

 

تساهم المحطة في إنتاج مياه منقاه تساهم في زيادة مياه النيل، مما يساهم في سد احتياجات البلاد من المياه.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا