البرلمان العربي يرحب بمخرجات القمة المصرية الإثيوبية لتجاوز الجمود الحالي في مفاوضات سد النهضة

البرلمان العربي

أشاد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبدالرحمن العسومي، بنتائج القمة الثنائية التي جمعت بين الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، والتي تم التوصل فيها إلى تجاوز الجمود الحالي في مفاوضات سد النهضة. وأعرب العسومي عن أمله في أن تؤدي هذه المخرجات إلى التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، والذي يحفظ الحقوق المائية لكل من مصر والسودان.

 

وأكد العسومي الموقف الثابت للبرلمان العربي بدعم حقوق مصر والسودان في مياه النيل، وأشاد بالنهج الحكيم والدبلوماسية الرصينة التي يتبعها الرئيس المصري في إدارة هذا الملف. كما دعا العسومي إلى ضرورة توحيد الجهود العربية للدفاع عن حقوق المياه، والتصدي لأي محاولات للإضرار بها.

 

يأتي هذا التصريح في ظل تفاقم الخلافات بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل الأزرق، والذي ترى مصر أنه سيؤثر على حصتها المائية من المياه، التي تعتمد عليها بشكل كبير في الزراعة والشرب. وقد دعت مصر في عدة مناسبات إلى التوصل إلى اتفاق يحفظ حقوقها المائية، فيما تصر إثيوبيا على حقها في تنمية مواردها المائية وتحقيق التنمية الاقتصادية.

 

وتعد مياه النيل مصدرا رئيسيا للمياه في المنطقة العربية، حيث تعتمد العديد من الدول النيلية عليها في الري والشرب والصناعة، مما يجعل حماية حقوق المياه أمرا حيويا للاستقرار الإقليمي والتنمية المستدامة.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا