زكي نسيبة إطلاق “جائزة الرئيس الأعلى للفنون” بجامعة الإمارات العربية المتحدة

أصدر معالي زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة- الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، قراراً بإطلاق “جائزة الرئيس الأعلى للفنون”. وتأتي هذه الجائزة تعزيزاً لروح الثقافة والفنون والإبداع في الجامعة بما يخدم الاستراتيجية الوطنية للثقافة والفنون.

وقال معالي نسيبة في تصريح له: “يأتي إنشاء هذه الجائزة تعزيزاً لروح الثقافة والفنون والإبداع في الجامعة بما يخدم الاستراتيجية الوطنية للثقافة والفنون، حيث تكمن أهميتها في قدرتها على تنمية بيئة ثقافية وفنية مُتفرّدة في جامعة الإمارات، تُساهم في تأسيس بيئة إبداعية مُستدامة وتكون حاضنة مُتميّزة تُطلق العنان للمواهب الإبداعية، وتُكرّس روح الابتكار الثقافي والفني المُبدع، بحيث تصبح الجامعة وجهة مُفضّلة للمُبدعين على المستوى المحلي والاقليمي”.

وأضاف معاليه: “تُشكّل الثقافة والفنون إحدى الركائز المُهمّة في بناء الدولة، ومن القطاعات التي توليها قيادتنا الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله” من رعاية واهتمام عبر إيجاد بيئة مُستدامة تضمن استمرار عطاء الشباب المُبدع، وتُثري المشهد الثقافي العام في الإمارات”.

وأوضح معالي زكي نسيبة: “وحرصاً من جامعة الإمارات على تعزيز الجهود المُشتركة، وانطلاقاً من إيماننا بأن تحفيز الثقافة الإبداعية الفنية مسؤولية مُشتركة بين جميع المؤسسات، جاء إطلاق هذه الجائزة لتمكين مجتمع أسرة الجامعة من تقديم محتوى ثقافياً وفنياً مُتميّزاً ومُبدعاً، وتعميق فهم المجتمع بما توفّره الثقافة والفنون من عوالم إبداعية وفكر ابتكاري تنموي مُستدام، يُسهم في التقريب بين الشعوب والأفراد”.

تصريحه قائلا ” يمكن للفن مد جسور التواصل والتقارب والتعارف بين شعوب العالم، ويُشكّل اللغة المُشتركة التي تتجاوز الفوارق بين الحضارات والثقافات ويفتح فيما بينها آفاق التسامح والمحبة والإخوة الإنسانية”.

أهمية الجائزة

 

تُعد جائزة الرئيس الأعلى للفنون خطوة مهمة في دعم الثقافة والفنون في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتأتي هذه الجائزة لتؤكد على التزام الدولة برعاية المواهب الإبداعية وتشجيع الابتكار الفني. ومن المتوقع أن تساهم هذه الجائزة في تحقيق الأهداف التالية:

* تعزيز بيئة ثقافية وفنية نابضة بالحياة في جامعة الإمارات العربية المتحدة.

* اكتشاف ورعاية المواهب الإبداعية في مختلف المجالات الفنية.

* تشجيع الابتكار الفني والإبداع.

* المساهمة في تعزيز الحوار الثقافي بين مختلف الثقافات.

المجالات المستهدفة

 

تُغطي جائزة الرئيس الأعلى للفنون مجموعة واسعة من المجالات الفنية، بما في ذلك:

* الفنون التشكيلية

* الموسيقى

* المسرح

* السينما

* الأدب

* الفنون الرقمية

الشروط والمعايير

 

سيتم الإعلان عن شروط ومعايير جائزة الرئيس الأعلى للفنون في وقت لاحق. ومن المتوقع أن تنطلق الدورة الأولى من الجائزة في عام 2024.

تُعد جائزة الرئيس الأعلى للفنون مبادرة قيّمة من جامعة الإمارات العربية المتحدة. وتأتي هذه الجائزة لتؤكد على التزام الجامعة بدعم الثقافة والفنون في الدولة. ومن المتوقع أن تساهم هذه الجائزة في إبراز المواهب الإبداعية في دولة الإمارات العربية المتحدة وتشجيع الابتكار الفني.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى