‏وول ستريت جورنال: العثور على مجمع عسكري لحماس أسفل مقر الأونروا في غزة

يحتوي المجمع على غرفة مكيفة بها خوادم كمبيوتر ومساحة مكتبية يوجد في أعماق مقر وكالة الأمم المتحدة لمساعدة الفلسطينيين، مجمع تابع لحماس يضم صفوفاً من خوادم الكمبيوتر التي تقول القوات المسلحة الإسرائيلية إنها كانت بمثابة مركز اتصالات مهم ومركز استخبارات للجماعة المسلحة.

قال مسؤولون إسرائيليون إن المجمع، وهو جزء من مجموعة من الأنفاق والغرف الجوفية المنحوتة من التربة الرملية في قطاع غزة، يقع أسفل مباني وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في مدينة غزة، ويبدو أنه يعمل بالكهرباء المستمدة من إمدادات الطاقة التابعة للأمم المتحدة.

قام مراسل صحيفة وول ستريت جورنال وصحفيون من مؤسسات إخبارية أخرى بزيارة الموقع هذا الأسبوع في رحلة نظمها الجيش الإسرائيلي. وبدا أيضا أن نفقا يمر أسفل مدرسة تديرها الأمم المتحدة بالقرب من المقر.

يقول المسؤولون الإسرائيليون إن موقع منشأة عسكرية تابعة لحماس تحت منشآت مهمة تابعة للأمم المتحدة هو دليل على استخدام حماس على نطاق واسع للبنية التحتية المدنية الحساسة كدروع لحماية أنشطتها المسلحة. كما تم العثور على مجمعات أنفاق بالقرب من أو تحت بعض أكبر مستشفيات غزة.

من المرجح أن يؤدي اكتشاف إسرائيل لعمليات حماس أسفل مكاتب الأونروا إلى مزيد من الضغوط على الوكالة، التي تواجه تدقيقًا دوليًا بعد مزاعم إسرائيلية بأن ما لا يقل عن 12 من موظفيها كانت لهم صلات بهجوم حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل.

يؤكد المسؤولون العسكريون الإسرائيليون أن الأشخاص العاملين في الأونروا كانوا على علم بمجمع الأنفاق، إما من خلال الأنشطة التي تمت أثناء بنائه أو من خلال ما قالوا إنه كان بمثابة قفزة في استخدام الكهرباء عندما بدأ المجمع في العمل.

 

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا