ضفائر الشعر تاريخ عريق وثقافة متنوعة

ضفائر الشعر تاريخ عريق وثقافة متنوعة

بوسي عواد

تصدرت صيحة تضفير الشعر شواطئ الساحل ودهب هذا العام، ولكن للضفائر تاريخ طويل يمكن أن يكون غير معروف للكثيرين. يرجع تاريخ أكتشاف طريقة تصفيف الشعر بـ «الضفيرة» إلى 3500 قبل الميلاد، كما زعم لاري سيمز، مصفف شعر المشاهير وسفير أحد العلامات البريطانية الشهيرة.

 

بدأت عملية التضفير في أفريقيا مع شعب الهيمبا في ناميبيا، حيث كانت كل قبيلة تقوم بتصفيف شعرها بالضفيرة بشكل مختلف للتفريق بين قبيلة وأخرى، ولتحديد هوية كل قبيلة. كانت أنماط الضفائر وتسريحات الشعر مؤشرًا على قبيلة الشخص وعمره وحالته الاجتماعية وثروته وقوته ودينه.

 

على متن سفن العبيد المتجهة إلى الأمريكتين، قام العبيد من غرب إفريقيا بتضفير بذور الأرز في شعرهم، وبدأت القصة عندما قام أصحاب العبيد الهولنديين بنقل الناس قسرًا من غرب أفريقيا إلى مستعمرات في البرازيل الحديثة وفي جميع أنحاء الأمريكتين. في هذا الوقت، جاءت للسيدات فكرة تضفير بذور الأرز في شعرهن كوسيلة للبقاء على قيد الحياة.

 

يقدم عالم النبات العرقي الهولندي تيندي فان أنديل ثروة من الأبحاث حول تتبع تحركات أنواع الأرز الأفريقية من غرب أفريقيا إلى غيانا الفرنسية وسورينام، وهي المنازل النهائية لأحفاد أولئك الذين فروا من العبودية في المزارع الهولندية، ويُعرف أحفاد هؤلاء الأفارقة المستعبدين بشكل جماعي باسم الشعب الماروني.

 

في اليونان القديمة، لم يكن ضفائر الشعر رمزًا للجمال فحسب، بل كان أيضًا انعكاسًا للمكانة الاجتماعية والمهنة. كانت النساء من مختلف الطبقات يرتدين أنماط ضفائر مميزة، مع تسريحات شعر معقدة مخصصة للأرستقر

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى