الكشف عن قرب إعلان أسعار الكهرباء الجديدة في مصر

كشف مصدر بوزارة الكهرباء المصرية أنهم في انتظار قرار مجلس الوزراء الخاص بالإعلان عن الأسعار الجديدة خلال الأيام المقبلة، حيث انتهى العمل بالتعرفة الأخيرة الشهر الماضي.

 

وأوضح المصدر أن من المتوقع أن تصل زيادة أسعار الكهرباء إلى 20%، مع الإعلان عن زيادة متدرجة تهدف إلى رفع الدعم عن الكهرباء بحلول عام 2030.

 

وأكد المصدر أن جميع الشرائح ستشهد زيادات متفاوتة بسبب زيادة تكلفة إنتاج الكهرباء بشكل كبير خلال الفترة الماضية. وأشار إلى أن متوسط بيع الكيلووات من الكهرباء يبلغ 126 قرشًا، بينما يكلف الدولة حاليًا 223 قرشًا بسبب ارتفاع أسعار الوقود عالميًا.

 

وبيّن أن الأسعار القديمة التي تم الإعلان عنها في يناير الماضي كانت تعتمد على سعر الدولار البالغ حوالي 30.9 جنيه، في حين وصل سعره في الموازنة الجديدة إلى 45 جنيهًا.

 

وأضاف المصدر أن السبب الرئيسي لزيادة تكلفة إنتاج الكهرباء يعود إلى ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، مشيرًا إلى أن الوزارة تعاني من أزمة مالية حادة دفعتها للاقتراض بقيمة 51 مليار جنيه لسداد جزء من مستحقات وزارة البترول لديها.

 

تزامن ذلك مع زيادة نسب الفقد في شبكات الكهرباء بسبب ارتفاع حالات سرقة التيار الكهربائي، مما دفع وزير الكهرباء محمود عصمت إلى الاجتماع مع رؤساء شركات توزيع الكهرباء للتأكيد على ضرورة التصدي لهذه الظاهرة، وعقد اجتماعات دورية لتحسين مستوى الأداء الفني والتجاري لشركات التوزيع على مستوى الجمهورية.

المصدر جريدة المصري اليوم 

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لقد تم اكتشاف استخدامك لإضافة مانع الإعلانات في متصفحك، إيراداتنا من الإعلانات تساهم في تشغيل هذا الموقع، نرجو منك تعطيل مانع الإعلانات لموقعنا.