نادي برشلونة؛ تاريخه المشهور وإنجازاته وألقابه

F.C.B

نادي برشلونة (F.C.B)؛ الإسباني ويسميه مشجعوه (البارسا)، هو واحد من أكبر وأشهر الأندية الرياضية في العالم، ويعتبر نادي برشلونة رمزًا لكرة القدم الإسبانية والكتالونية، يقع المقر الرئيسي للنادي الكتالوني في مدينة برشلونة، والتي تعد عاصمة إقليم كتالونيا، وهذا الإقليم يقع شمال شرق إسبانيا، ويلعب الفريق مبارياته على أكبر ملعب في قارة أوربا ملعب “الكامب نو”.هنا، سنستعرض تاريخ نادي برشلونة وأهم إنجازاته.

بدايات وتأسيس وتطور النادي

تأسس نادي برشلونة في 29 نوفمبر عام 1899 (منذ 123 سنة) على يد الرياضي الشهير السويسري “جوان غامبر”، وتم اختيار السويسري “والتر وايلد” كأول رئيس لنادي برشلونة.
وفي البداية كان يلعب نادي برشلونة على أرض ملعب “الكامب دي لا إندوستريا”، ولكن سرعان ما انتقل إلى ملعب “ليس كورتس” عام 1909. بعد ذلك، توسع النادي الكتالوني ونما بسرعة وتطور ليتم افتتاح ملعبه الحالي “الكامب نو”، الذي يتسع لأكثر من 99,000 متفرج.

وعلى مر السنين، شهد نادي برشلونة العديد من الإنجازات والنجاحات على المستوى الرياضي المحلي والعالمي، وأيضًا إلى جانب بعض الأوقات العصيبة، فكانت أفضل الفترات في تاريخ النادي الكتالوني في تسعينيات القرن الماضي، حيث كان تحت قيادة المدرب العالمي الهولندي “يوهان كرويف”، حيث ابتكر هذا المدرب العظيم فلسفة “تيكي تاكا” المشهورة والتي تعتمد على التمرير السريع والاستحواذ على الكرة أطول فترة ممكنة.

وتمكن هذا المدرب بالفوز ب 11 لقبًا مع برشلونة، ويعد ثاني أكثر المدربين في تاريخ النادي حصولاً على البطولات بعد المدرب العالمي “بيب غوارديولا”، الذي فاز ب 14 لقبًا مع برشلونة. من ضمن الفترات العصيبة التي مرت بالنادي كانت خلال عام 1925، حيث أجبر رئيس النادي ومؤسسه “جوان غامبر” ومجلس إدارته على الاستقالة، وكان هذا في عهد الملك “ألفونسو الثالث عشر”، وعلى الرغم من هذه الفترة العصيبة استطاع النادي الكتالوني الفوز بأول بطولة دوري إسباني في عام 1929.

بدايات نادي برشلونة

الإنجازات والألقاب

يعتبر نادي برشلونة واحدًا من أكثر الأندية الرياضية تميزًا ونجاحًا في العالم، وذلك لحصوله على العديد من الألقاب المحلية والعالمية، حيث يحمل النادي 93 لقبًا في خزينته، وهذا يؤكد على عراقة النادي الكتالوني، ويضمن له مكانة مميزة بي أندية العالم.

وإليكم أبرز إنجازات نادي برشلونة الرياضي:

• بطولة الدوري الإسباني (لاليغا): حصل برشلونة علي بطولة الدوري الإسباني 26 مرة.
• كأس ملك إسبانيا (كوبا ديل ريل): فاز النادي الكتالوني بكأس ملك إسبانيا 31 مرة وهذا يعتبر رقمًا قياسيًا
• كأس السوبر الإسباني: توج برشلونة بهذا اللقب في 14 مرة وأيضًا هذا رقم قياسي.
• دوري أبطال أوربا: فاز فريق برشلونة بلقب دوري الأبطال 5 مرات وكان الوصيف في 3 مناسبات.
• كأس السوبر الأوربي: حصل برشلونة على لقب السوبر الأوربي في 5 مناسبات.
• كأس الكؤوس الأوربية: حصل برشلونة علي هذا اللقب 4 مرات، وهذا رقم قياسي.
• كأس العالم للأندية: كان برشلونة بطل كأس العالم للأندية في 3 مرات.

الإنجازات والألقاب لنادي برشلونة

بعض أرقام النادي القياسية

• يعتبر برشلونة أول فريق أوربي وعالمي يحقق 6 بطولات رسمية في موسم واحد، تحديدًا في موسم 2009.
• برشلونة هو أول فريق يحقق الثلاثية (دوري الأبطال والدوري الإسباني وكأس إٍسبانيا) في نفس الموسم مرتين، وكان هذا في موسم 2008-2009 و2014-2015.
• مُنح برشلونة جائزة أفضل نادٍ بالعالم في بداية القرن الواحد والعشرين، حسب الاتحاد الدولي لكرة القدم.
• يعتبر برشلونة أكثر فريق تحقيقًا لثنائية الدوري الإسباني والكأس في موسم واحد، حيث حقق النادي هذا الإنجاز خلال 8 مرات.

اللاعبون البارزون في تاريخ برشلونة

اللاعبون البارزون في تاريخ نادي برشلونة

يعتبر اللاعب “ليونيل ميسي” هو أفضل لاعب في تاريخ برشلونة، ويعتبر أسطورة من أساطير النادي الكتالوني، حيث تعاقد معه النادي في عام 2000 وبعدها بسنوات قليلة وتحديدًا في عام 2009، حصل اللاعب “ليونيل ميسي” على جائزة أفضل لاعب بالعالم، وحصل على الكرة الذهبية 4 مرات متتالية، فهو أكثر من لعب وأكثر من سجل في تاريخ النادي، حيث خاض مع النادي (778 مباراة) سجل خلالهم (672 هدفًا).

وبهذا العدد من الأهداف أصبح “ميسي” الهداف التاريخي للدوري الإسباني ودوري الأبطال، ومن أرقام “ميسي” القياسية مع برشلونة أنه أكثر من سجل في موسم واحد وأيضًا أكثر من سجل في موسم واحد.
ومن أبرز اللاعبين في تاريخ نادي برشلونة هو اللاعب المجري “لاديسلاو كوبالا”، حيث إن هذا اللاعب لم يؤدي الخدمة العسكرية في بلاده وهرب منها بسبب نظام الحكم في المجر.

وانضم إلى نادي برشلونة في المدة ما بين (1950-1961)، سجل خلال هذه الفترة 281 هدفًا، حيث يعتبر رابع الهدافين في تاريخ النادي، وحصد مع الفريق 14 لقبًا، هو لاعب يفخر به الكتلونيون وصنعوا له تمثالًا في مدينة برشلونة.

مر على النادي الكثير من اللاعبين المميزين أمثال “غويليرمو أمور” و “صامويل إيتو” وتشافي هرنانديز و “رونالدو الظاهرة” و”لويس سواريز” ولا ننسى الساحر “أندريس إنيستا”، والكثير غيرهم من اللاعبين الذين حصدوا الكثير من الجوائز الفردية والجماعية مع فريق البارسا.

كلاسيكو الأرض

أكثر المباريات مشاهدة في العالم هي مباراة برشلونة وريال مدريد، حيث يطلق على أي لقاء يجمع بين الفريقين اسم الكلاسيكو، حيث إن هذه المباراة تعكس الصراع السياسي والكروي بين مدينة مدريد ومدينة برشلونة، حيث أقيم أول لقاء يجمع الفريقان خلال عام 1902، في بطولة كأس كوروناسيون في مدينة مدريد معقل الفريق العملاق ريال مدريد.

وانتهى بفوز الفريق الكتالوني 3-1، بينما أول لقاء رسمي كان بين الفريقين في عام 1916 ضمن منافسة بطولة كأس ملك إسبانيا وأيضًا انتهى بفوز برشلونة بنتيجة 3-1، وتوالت اللقاءات التي جمعت الفريقين فتواجهوا في 253 مباراة رسمية، وكان ريال مدريد هو أكثر من فاز حيث تغلب علي برشلونة في 101 لقاء، بينما برشلونة فازت في 100 لقاء، ووقع التعادل بينهم في 52 لقاء.

“قد يهمك: فيفا يعلن نظام كأس العالم للأندية

الرياضات الأخرى في برشلونة

حيث لا يقتصر النادي على رياضة كرة القدم فقط، بل هناك ألعاب أخرى مثل: طرة اليد وهوكي الجليد وكرة السلة، ويحقق الفريق الكتالوني نتائج مرموقة ومميزة سواء على الصعيد المحلي أو القاري.

في النهاية، يمكن القول إن نادي برشلونة الإسباني يعد واحدًا من أكبر الأندية في تاريخ كرة القدم، وهو يستحق الاحترام والتقدير من قبل محبي كرة القدم في جميع أنحاء العالم.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا