دوري أبطال أفريقيا؛ إليك قرعة نهائي ربع البطولة

CAF Champions League

دوري أبطال أفريقيا (CAF Champions League)  عام 2023، حيث سيتم إجراء قرعة الدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا اليوم الأربعاء 5 أبريل 2023 في تمام الساعة 8:30 مساءً بتوقيت القاهرة، وتم الإعلان عن ذلك من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” وذلك غبر الموقع الرسمي الخاص به.

القنوات التي سيتم بث قرعة ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا 2023 عليها

من المتوقع بث قرعة نهائي دوري أبطال أفريقيا 2023 علي قناة أون تايم سبورتس، وذلك بعد أن بثت القناة المصرية قرعة دور المجموعات، كما أن الموقع الرسمي للكاف سيقوم ببث القرعة اليوم ، وكما ستقوم قنوات (beIN SPORTS NEWS) ببث حدث قرعة ربع النهائي حصريًا، ويمكن مشاهدة تحليلات القرعة وأخبارها على القناة الإخبارية.

بعد تأهل الأهلي المصري بفوزه على الهلال السوداني بثلاثة أهداف نظيفة، وذلك في المباراة التي جمعتهما يوم السبت الماضي على إستاد القاهرة الدولي والتي شهدت حضور 50 ألف مشجع، يكون قد أكملت الفرق المتأهلة إلى ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا 2023.

الفرق المتأهلة والمواجهة العربية المنتظرة

الفرق العربية في دوري أبطال أفريقيا

قد تأهلت ست فرق عربية من إجمالي ثماني فرق إلى هذا الدور، وهي الأهلي المصري والترجي الرياضي التونسي، والوداد الرياضي والرجاء الرياضي المغربيان، وشبيبة القبائل وشباب بلوزداد الجزائريان، بالإضافة إلى نادي ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي وسيمبا التنزاني.

بعدما حل الأهلي المصري في المركز الثاني برصيد 10 نقاط في مجموعته الثانية خلف ماميلودي صن داونز بفارق نقطتين. سيواجه الفريق المصري في دور ربع النهائي إحدى الفرق الثلاثة اللواتي حلوا في صدارة مجموعاتهم، وهن الرجاء المغربي المتصدر للمجموعة الثالثة،  أو الوداد المغربي المتصدر للمجموعة الأولى، أو الترجي التونسي المتصدر للمجموعة الرابعة.

كيف سيكون شكل قرعة دوري أبطال أفريقيا

سيتم تقسيم الفرق المتأهلة إلى تصنيفين وهما المتصدر والوصيف، وستلعب كل فرقة متصدرة مجموعتها مع الفريق وصيف مجموعة أخرى، ومن المهم أن يتم تجنب مواجهة فريقين من نفس المجموعة في ربع النهائي، ولكن يمكن لفريقين من نفس الاتحاد الوطني مواجهة بعضهما البعض، ولكن بشرط أن تكون مباراة العودة في ملعب الفريق المتصدر لمجموعته.

وأخيرًا يترقب عشاق كرة القدم الإفريقية وخاصةً المصرية بفارغ الصبر، موعد سحب قرعة دور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا، والتي من المقرر إقامتها في  العاصمة المصرية القاهرة في مقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، وذلك في مساء اليوم الأربعاء.

تاريخ بطولة دوري أبطال أفريقيا حتى وقتنا الحالي

تاريخ دوري أبطال أفريقيا حتى الآنتعد بطولة دوري أبطال أفريقيا أبرز البطولات لكرة القدم على مستوى الأندية في القارة الإفريقية، إذ يمثِّل تجسيدًا للتنافس الشديد بين أفضل الأندية الإفريقية في هذه الرياضة، تم تنظيمه لأول مرة عام 1964 بمبادرة من الاتحاد الإفريقي (كاف)، حيث يعتبر المسرح الأكبر للأندية الأفريقية للتنافس على لقب الأفضل في القارة السمراء والتأهل لبطولة كأس العالم للأندية التي تنظمها الفيفا، يتنافس فيه الأندية على مدار العام للفوز بهذا اللقب الهام ويتابع الملايين من عشاق كرة القدم هذه البطولة بشغف كبير.

بداية البطولة وأول الأبطال

في البداية كان اسم البطولة(كأس أفريقيا للأندية البطلة)، وعقدت نهائياتها الأولى في عام 1964، ونجح فريق “أوريكس دولا الكاميروني” في التتويج باللقب الأول عندما تغلب على “الملعب المالي” في المباراة النهائية 2-1، توقفت البطولة في العام التالي وتم استئنافها في عام 1966.

والتقى فريق “ريال باماكو المالي” بفريق “ملعب أبيدجان” في النهائي الذي كان يلعب بمباراتي ذهاب وإياب وحقق الفريق الإيفواري اللقب بعد الفوز على الفريق المالي 5-4 في مجموع المباراتين.

في عام 1969 تمكن أول فريق مصري وعربي من الفوز بالبطولة، حيث تغلب النادي الإسماعيلي علي تي بي مازيمبي الكونغولي 5-3 في مجموع المبارتين. في عام 1997 قرر الاتحاد الأفريقي تغير نظام المسابقة ليصبح شبيهًا بدوري أبطال أوروبا، وتم تغير اسم البطولة إلى دوري أبطال أفريقيا وأصبحت تشمل مرحلة مجموعات قبل المراحل النهائية.

الفرق الأكثر تتويجًا

الفرق الأكثر تتويجا لدوري أبطال أفريقيا
من الفرق البارزة التي حصدت لقب دوري أبطال أفريقيا على مر التاريخ نجد الأهلي المصري الذي حصد اللقب 10 مرات حتى وقتنا الحالي ويعتبر الفريق الأكثر تتويجًا باللقب، وهو الأكثر مشاركة في البطولة وصاحب أرقام قياسية كبيرة في تاريخ دوري ابطال أفريقيا، حيث استطاع أن يحقق اللقب مرتين متتاليتين في 3 مناسبات (2005-2006، 2012-2013، 2020-2021)، والنادي الأهلي صاحب أكبر عدد من النهائيات المتتالية (4 نهائيات).

كما نجد فريق الزمالك المصري الذي حصد اللقب في 5 مرات، وبهذا تعتبر مصر الدولة الأكثر تتويجا باللقب (16 مرة). في المقابل، حقق فريق الترجي التونسي اللقب 4 مرات وهو الفريق التونسي الأكثر نجاحًا في البطولة. كما توج فريق الوداد البيضاوي المغربي بلقب البطولة 3 مرات أخرهم عام 2022 بعد أن فاز على النادي الأهلي المصري في المباراة النهائية.

“قد يهمك أيضا: نادي بايرن ميونخ

في النهاية، تعتبر بطولة دوري أبطال أفريقيا هي أهم بطولة لكرة القدم على مستوى الأندية الأفريقية، وقد أحدثت ثورة في كرة القدم الأفريقية وساهمت في تطوير العديد من الأندية.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا