الفنان عبد المنعم مدبولي.. “بابا عبده” في ذكرى وفاته ال17

ذكري وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي

في ذكرى وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي، المعروف بـ”بابا عبده”، نستذكر إرثه الفني الذي أثرى المسرح والسينما المصرية. وُلِدَ عبد المنعم مدبولي في 28 ديسمبر 1921 في حي باب الشعرية. انتقل للدراسة في مدرسة الصناعات الزخرفية الثانوية، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون التطبيقية وتخرج منه كمدرس في عام 1949.

بدأ مدبولي مسيرته الفنية من خلال العمل في الإذاعة، حيث شارك في برنامج “بابا شارو” ثم في برنامج “ساعة لقلبك”. وقد اشتهر بالأدوار الكوميدية وأظهر موهبته في البرنامج المشهور “ساعة لقلبك”، الذي قدمه كمؤلف ومخرج وممثل. قدم العديد من الأعمال الإذاعية المشهورة مثل “جحا وظريفة” و”تنابلة السلطان” و”الحمارة اللطيفة”.

شارك مدبولي أيضًا في المسرح وأسس عدة فرق مسرحية وكان مديرًا لها. أسس فرقة المسرح الحر وفرقة الموناليزا، وعمل مع عدة فرق مسرحية أخرى. قام بإخراج مسرحية “هاللو شلبي” التي ساهمت في اكتشاف العديد من النجوم.

كما حقق مدبولي نجاحًا كبيرًا في السينما، وقدم العديد من الأعمال الكوميدية و تألق في أداء أدوار الشرير في فيلم “حب في الزنزانة”، بينما قدم أدوارًا تراجيدية رائعة في أفلام مثل “احنا بتوع الأتوبيس” و”مولد يا دنيا”. قدم أيضًا العديد من الأعمال التلفزيونية التي لا تزال محفورة في الذاكرة، مثل فوازير “جدو عبده زارع أرضه” ومسلسل “أبنائي الأعزاء شكرا” الذي اشتهر به لقب “بابا عبده”.

عُرِفَ مدبولي أيضًا بصوته الجميل وغنائه في أعماله الفنية. قدم العديد من الأغاني التي حققت شهرة واسعة، بما في ذلك أغنية “طيب يا صبر طيب” التي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة.

توفي عبد المنعم مدبولي في 9 يوليو 2006 عن عمر يناهز 85 عامًا.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا