الشيخ خالد بن زايد؛ من هو ولي عهد أبو ظبي الجديد

Khaled bin Zayed Sheikh

الوالي الجديد لإمارة أبو ظبي هو الشيخ خالد بن زايد (Khaled bin Zayed Sheikh  )، هنا سنتعرف على حياته، ومن هو وما هي التحديات الاقتصادية والسياسية التي قد تواجهه، ومن هم أشقاؤه، وماهي حياته الاجتماعية والشخصية.

من هو الشيخ خالد بن زايد؟

الشيخ خالد بن زايد هو الابن الأكبر(للشيخ محمد بن زايد)، أما والدته هي (الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان). ولد خالد بن محمد بن زايد آل نهيان في 8 يناير عام 1982. تخرج من أكاديمية (ساند هيرست العسكرية) في المملكة المتحدة، وخدم بجهاز أمن الدولة في الإمارات العربية المتحدة.

عين الشيخ خالد بن زايد (رئيسا لجهاز أمن الدولة)، بدرجة وزير من خلال مرسوم اتحادي (بتاريخ 15 فبراير سنة 2016). بقى في هذا المنصب حتى 17 يناير سنة 2017 عند تعيينه نائبا لمستشار الأمن الوطني بدرجة وزير. أصبح الشيخ خالد عضوا بالمجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي من خلال مرسوم أميري تم إصداره 21 يناير عام 2019.

عين الشيخ خالد رئيسا لمكتب أبو ظبي بعد حوالي تسعة أشهر، وأصبح مسؤول عن كل ما يتعلق (بالمجلس التنفيذي). شغل الشيخ خالد أيضا عضوية مجلس إدارة جهاز أبو ظبي للاستثمار، وشركة بترول الإمارات (أدنوك).

من هو الشيخ خالد بن زايدهل كانت ولاية الشيخ خالد بن زايد متوقعة؟

لم يترأس الإمارات منذ تأسيسها إلا حكام من إمارة أبوظبي، بينما كان نواب الرئيس، هم من يصبحون حكام إمارة دبي . خلال الشهور الماضية، انتشرت الكثير من التكهنات بإمكانية تنصيب خالد وليا لعهد أو ظبي، خاصة بعد ظهوره البارز في الكثير من اللقاءات السياسية.

الشيخ خالد بن زايد شارك في مجموعة من المناسبات المهمة، إذ ظهر مع رئيس الوزراء الياباني (فوميو كيشيدا) يوم السادس والعشرين سبتمبر 2022، حيث وقع معه اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الدولتين. كان هذا من خلال زيارة أجراها للعاصمة اليابانية طوكيو.

كما أن الشيخ خالد بن زايد ترأس وفد الإمارات، الذي شارك في تشييع جنازة رئيس الوزراء الياباني( شينزو آبي)، في العاصمة اليابانية طوكيو. كان بحضور عدد من قادة وزعماء دول العالم، كان حضوره الجنازة ظاهرا ولافتا.

من ناحية أخرى، عمل الشيخ خالد بن زايد على الإشراف (في فبراير 2023 ) على عملية (الفارس الشهم)، التي دعت إليها الإمارات العربية المتحدة من أجل إغاثة المتضررين من الزلزال، الذي تعرضت له سوريا وتركيا. كان من خلال تسيير جسر جوي، لنقل فرق الإنقاذ والبحث والمعدات الطبية مع المساعدات الضرورية.

هل كانت ولاية الشيخ خالد بن زايد متوقعة

الحياة الشخصية لخالد بن زايد

كانت المعلومات الشخصية الخاصة به ولزوجته وأولاده بعيدة عن التواصل الاجتماعي والإعلام. زوجته هي (الشيخة فاطمة بنت سرور آل نهيان)، ولهما ابنتان وابن.

التحديات التي تعترض الشيخ خالد بن زايد

التحديات التي تقابل الشيخ خالد بن زايد

أن أمر تنصيب الشيخ خالد بن زايد وليا للعهد، عبارة عن توجه في معظم دول الخليج لتقديم الأبناء بدلا من الأخوة فيما يتعلق بموضوع الخلافة، ومنهم المملكة العربية السعودية. أبو ظبي احتفظت بمنصب الرئيس، منذ إنشائها على يد والد (الشيخ محمد) سنة 1971.

والحاكم الفعلي للإمارات كان (الشيخ محمد) لأعوام، قبل توليه السلطة بعد وفاة أخيه في مايو الفائت، وكان وقتها هناك توتر في العلاقات بين الولايات المتحد والإمارات؛ بسبب توجه واشنطن الواضح من أجل فك ارتباطها بالمنطقة.

حاول الشيخ محمد قيادة عملية من أجل إعادة ترتيب الأوراق في الشرق الأوسط عند قيام بلاده والبحرين العلاقات مع إسرائيل عام 2020؛ من أجل تشكيل محور جديد مناهض لإيران في المنطقة. كما تعاملت الإمارات العربية المتحدة مع طهران العاصمة الإيرانية؛ للقضاء على التوترات، من أجل التركيز على الشؤون الاقتصادية.

من ناحية أخرى، عززت الإمارات علاقاتها مع الصين وروسيا. تفتخر دولة الإمارات رغم قلة عدد سكانها عن 10 ملايين نسمة باستقرارها الاقتصادي والسياسي. تمتلك الإمارات واحد من أعلى مستويات دخل الفرد في العالم. الجزء الأكبر من قوتها العاملة من العمال المغتربين.

أشقاء الشيخ خالد بن زايد

الشيخ (محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان) تزوج من (الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان) سنة 1981.أنجب منها حوالي 9 أبناء، منهم خمس من الإناث، وأربعة ذكور، ومنهم خالد بن زايد.

أما باقي أخوته فهم: الشيخ زايد بن محمد بن زايد آل نهيان، الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان، الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد آل نهيان، الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، الشيخة شمسة بنت محمد بن زايد آل نهيان، الشيخة شما بنت محمد بن زايد آل نهيان، الشيخة حصة بنت محمد بن زايد آل نهيان.

“قد يهمك أيضا: دينا الشربيني

العديد من التحديات التي ستواجه ولي عهد أبو ظبي الجديد الشيخ خالد بن زايد، من تحديات اقتصادية وسياسية، مثل علاقات الإمارات مع الدول المجاورة مثل إيران وإسرائيل، وغيرها من الدول العربية، وعلاقاته مع أمريكا وروسيا والصين.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا