الترمس ومرض السكر؛ 3 فوائد وما يُقابلها من أضرار الترمس لمريض السكر

Lupine and diabetes

الترمس ومرض السكر وأهم خصائص الترمس من الموضوعات التي تهم معظم المرضى، حيث أن مرض السكر من الأمراض المنتشرة بشكل كبير ببين الفئات العمرية المختلفة، ولأنه من الأمراض التي تصاحب المريض لفترات زمنية طويلة نجد الكثير من المرضى يبحثون عن أنواع الأطعمة المختلفة التي لا تسبب لهم مشاكل مع مرض السكر، ومن هذه الأطعمة الترمس، لذا نتعرف معًا على فوائد الترمس ومرض السكر بالإضافة إلى توضيح الأضرار.

خصائص الترمس 

الترمس ومرض السكر

الترمس من النباتات المنتشرة في دول حوض البحر المتوسط،  والتي تنتمي إلى البقوليات مثل البازلاء والفاصوليا، والحمص، وغيرها، وتنتشر زراعته في الدول العربية وخاصة في بلاد الشام .

ينقسم الترمس إلى نوعان هما الترمس الحلو، أو الترمس المر، وسوف نوضح مختلف الآراء التي تتناول علاقة الترمس بمرض السكر، فهناك آراء تؤيد أهمية الترمس لمريض السكر، وتؤكد على ضرورة تناوله بشكل دائم، بينما البعض يرى أن الإفراط في تناول الترمس لمريض السكر قد يتسبب له في بعض الأضرار، التي يمكن تجنبها حفاظا على استقرار حالته المرضية. 

اقرأ أيضًا: أعراض مرض السكر عند الرجال

أهمية الترمس لمرضى السكر

الترمس ومرض السكر

لا منازع من أن الاهتمام بالأبحاث العلمية التي ركزت على الترمس ومرض السكر؛ في تطور وتقدم مستمر، وأصبحت الدول تسعى في طريق البحث العلمي بكل طاقاتها،  مما أدى إلى الكشف عن فوائد الكثير من النباتات الأخرى أيضًا، واستخدامها كعلاج، أو مكملات غذائية للكثير من المرضى، والتى تساعد بدورها في تحسن حالتهم الصحية.

ركزت العديد من الدراسات في الفترات الأخيرة على الترمس ومرض السكر وتأثير تناول الترمس على مريض السكري، واتضح أن له تأثيرات وأهمية كبيرة لهؤلاء المرضى من عدة جوانب تتضح في الآتي:

  • تكمن أهمية الترمس لمرضى السكر في أنه يعمل على تقوية عضلة القلب، ولأن مريض السكر معرض لمشكلات خطيرة بالقلب فقد يساعد الترمس مريض السكر على تجنب تلك المشاكل الصحية.
  • يستطيع الترمس المحافظة على نسبة السكر في الدم بشكل كبير، وذلك بسبب احتوائه على بعض الألياف التي تسهل هذا الأمر.
  • من الفوائد المعروفة عن الترمس أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان، ولذلك يعتبر من الأغذية المهمة لمريض السكر الذي يواجه صعوبة في التئام الجروح خاصة من يعانون من الإصابة بالقدم السكري.
  • يساعد الترمس مرضى السكر في التغلب على مشكلات الجهاز الهضمي، والقولون كما يساعد في التخلص من الإصابة بالإمساك، ويعمل على انتظام حركة الأمعاء لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف. 

تعرف على المزيد عن: مرض السكر الكاذب

طرق استخدام الترمس لمرضى السكر 

أهم ما يميز الترمس أنه سهل التحضير، عن طريق السلق والنقع في ماء مملح، حيث يتناوله الكبار والصغار كنوع من المسليات، فيمكن تناوله في أي وقت أو بين الوجبات.

هنا يجب أن ننتبه أن هناك نوع آخر من الترمس وهو الترمس المر والذي يحتاج للنقع عدة أيام، حتى يتم التخلص من الطعم المر الذي تسببه مادة القلويد، والتي تسبب مشاكل صحية منها تضرر الكلى.

هناك طريقة أخرى لتناول الترمس لمرضى السكر عن طريق طحن كمية صغيرة من الترمس وعجنها بكمية صغيرة من عسل النحل وتناولها كوجبة غذائية تحتوي على البروتين، والألياف والفيتامينات، بشرط عدم تناول سكريات أخرى خلال اليوم.

المزيد من استخدامات الترمس مع مرض السكر 

إذا تعرض مريض القدم السكري لجرح يمكن طحن بعض حبوب الترمس وعجنها بالماء، ووضعها على الجرح لتخفيف الالتهاب والمساعدة على سرعة شفاء الجرح، كما أن احتواء الترمس على عنصري الزنك والماغنسيوم يجعله من الأغذية المهمة لصحة الشعر، حيث إن الضعف العام الذي يعاني منه مرضى السكر يجعلهم أكثر عرضة لتساقط الشعر.

أضرار تناول الترمس لمرضى السكر

الترمس ومرض السكر

يرى فريق آخر أن تناول الترمس لمرضى السكر غير مستحب، حيث إن الإفراط في تناوله قد يعرض المريض لمشكلات صحية هو في غنى عنها، ومن المشكلات التي يمكن أن يتعرض لها المريض بسبب الإفراط في تناول الترمس ما يلي:

  •  قد يؤدي الإفراط في تناول الترمس إلى مشكلات القولون، حيث إنه من البقوليات ويؤدى تناول البقوليات بكثرة إلى مشاكل بالهضم.
  • لا يتناسب الترمس مع النساء اللاتي يعانين من سكر الحمل، لذلك يجب عدم تناوله أثناء فترتي الحمل والرضاعة حفاظا على صحة الأم والجنين.
  • إذا كان مريض السكر يعاني من الحساسية ضد البقوليات، فيجب عدم تناول الترمس لأنه قد يصيبه بالحساسية أيضا.
  • من أشد مضاعفات مرض السكر أنه قد يؤثر على البصر وصحة شبكية العين، ويرى البعض أن الترمس قد يسبب بعض الاضطرابات في بصر الإنسان، لذلك يجب عدم تناول الترمس إذا كان المريض يعاني من أي مشاكل في العين.

تعرف على المزيد عن: عسل النحل ومرض السكر

أهمية مراجعة الطبيب لمريض السكر

رغم الآراء المؤيدة والمعارضة لتناول الترمس لمرضى السكر، وعلى الرغم من الدراسات العديدة التي ركزت على الترمس ومرض السكر؛ إلا أن ذلك لا يعني عدم اتباع إرشادات الطبيب في النظام الغذائي لمريض السكر، بل يجب مراجعة الطبيب دائما لتحديد ما يتناسب مع الحالة الصحية للمريض، حيث إن اتباع تعليمات الأطباء تعد أهم الأسباب التي تحافظ على استقرار حالة المريض وتثبيت مستوى السكر في الدم وعدم تعرض المريض لنوبات سكر مفاجأة.

من كل ما سبق، يتضح لنا أن تناول الترمس بشكل معتدل دون إفراط، قد يساعد في تحسين حالة مريض السكر، حيث إن الإفراط في أي شيء يتسبب لا شك في إلحاق الأذى بصحة الإنسان، لذلك يجب توخي الحذر خاصة مع مريض السكر، كما يجب مراجعة الطبيب دائما لتحديد ما يناسب حالة المريض.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى