أعراض مرض السكر عند الشباب؛ 4 تصنيفات لمرض السكر

Symptoms of diabetes in young people

أعراض مرض السكر عند الشباب تختلف من شخص لأخر مع تفاوت حدتها حسب درجة الإصابة بالمرض، وعادةً ما نسمع أن السكر هو السم الأبيض، لكن غالبًا لا ننتبه إلا عندما يُخبر الطبيب مريضه بأنه مصاب بداء السكري، وسواء كانت الإصابة من الدرجة الأولى أو الثانية؛ فدعونا نتعرف أولًا على أعراض مرض السكر عند الشباب، لتكون حاضرة في الذهن، وتساعد علي الاكتشاف والعلاج المبكر للمرض، في حالة الإصابة به.

كما سنتناول أيضا الربط بين نمط التغذية غير الصحي، ومدى تأثيره على الصحة بشكل عام، وارتباطه بمرض السكر بشكل خاص، ودور الجينات والعوامل الوراثية.

أعراض مرض السكر عند الشباب

أعراض مرض السكر عند الشباب Symptoms of diabetes in young people

تتضح أعراض مرض السكر عند الشباب في الآتي:

  • العطش الشديد.
  • كثرة التبول.
  • الشعور المتزايد بالجوع.
  • الإرهاق.
  • تشوش الرؤية.
  • الخدر أو الوخز في القدمين أو اليدين.
  • حالات العدوى المتكررة.
  • بطء التئام القرح.
  • فقدان الوزن غير المتعمد.

اقرأ أيضًا: الترمس ومرض السكر

تشخيص مرض السكر عند الشباب

تعتبر تلك هي أكثر المؤشرات وضوحًا في أعراض مرض السكر عند الشباب، لذلك يجب الانتباه في حالة الشعور بتلك الأعراض، ومراجعة الطبيب فورا، وعمل الفحوصات اللازمة التي توضح نسبة السكر في الدم.

ويعني أن شخصا ما مريض بالسكري، أن جسمه لم يعد قادرا على معالجة السكر بشكل سليم، فعند تناولك للسكريات بشكل مباشر، أو للكربوهيدرات التي تتم معالجتها في الجسم وتحويلها للسكريات، يفرز البنكرياس- في الجسم الطبيعي- مادة الأنسولين، والتي هي مسؤولة على إتاحة الفرصة لخلايا الجسم للاستفادة من السكر- الجلوكوز- في الدم.

وينتج مرض السكر في حالة وجود خلل في إنتاج الأنسولين في جسم المريض، مما ينعكس على مستوى الجلوكوز في الدم إذ يكون مرتفعا دائما، ويعود ذلك إلى:

  1. عدم قدرة الجسم على إنتاج كمية مناسبة من الأنسولين.
  2. إنتاج أنسولين لا يستطيع  ممارسة دوره بكفاءة في ضبط مستويات السكر في الدم.

تعرف أيضًا على: هل يؤثر مرض السكر على العلاقة الزوجية؟

تصنيف مرض السكر

أعراض مرض السكر عند الشباب

ينقسم مرض السكر إلي عدة أنواع مختلفة ولا بد من معرفتهم عند دراسة أعراض مرض السكر عند الشباب، تختلف أسباب وأعراض كل منهم، نستعرض منهم الخمسة أنواع الأكثر انتشارا:

مرض السكري من النوع الأول

وهو يظهر لأسباب وراثية من الدرجة الأولى، وتظهر عادة في السن الصغير، بسبب خلل في الجهاز المناعي، فيقوم بمهاجمة خلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، فتتوقف عن إنتاجه، في تحتم علي مريض السكر من الدرجة الأولى اللجوء لمصدر خارجي يعوض به نقص الأنسولين لديه.

السكري من النوع الثاني

يجب معرفته عن مناقشة أعراض مرض السكر عند الشباب، حيث يصيب البالغون عادة، لكنه قد يصيب صغار السن أيضا، وينتج عن عدة عوامل، منها الأسباب الوراثية، أو التغذية غير الصحية وزيادة الوزن، والتي تتسبب في خلل في عملية إنتاج الأنسولين، فيصبح الجسم غير قادر على الاستفادة من السكر الموجود في مجرى الدم، فيؤدي إلى تراكمه بصورة خطرة، أو أن الخلل يكون في مستقبلات الخلايا التي تصبح مقاومة للأنسولين، فلا تستطيع الاستفادة من السكر أيضا.

السكر الخفيف أو السكر الخفي

يعني زيادة كمية السكر في الدم، دون ظهور الأعراض المعروفة التي عادة ما تصاحب ذلك، فيكون المريض في هذه المرحلة على  بداية الإصابة بمرض السكري، لكنه يمكنه حماية نفسه من الإصابة بالسكري الدائم بواسطة الاهتمام بنظامه الغذائي، والمواظبة على الرياضة باستمرار.

مرض السكر الكاذب

لا يمكن اعتباره من أنواع مرض السكر، لكن وجود التشابه الشديد في الأعراض المصاحبة له، يلزم ذكره وتوضيحه بشكل كاف، لأن مريض السكر الكاذب يعاني من مشاكل في الكلى تؤدي إلى انخفاض مستوى السوائل في الجسم، وشعور المريض بالعطش الشديد الدائم، وفقدان كميات كبيرة من السوائل مع تكرار مرات التبول.

لا يوجد علاج نهائي لهذه المشكلة، ولكن يتم تقليل حدة الأعراض بتناول المريض أنواع معينة من الأدوية على حسب وصف الدكتور المعالج.

يهمك أيضًا: أعراض مرض السكر عند الرجال

مرض السكري أثناء فترة الحمل

أعراض مرض السكر عند الشباب

من أعراض مرض السكر عند الشباب أو الشابات، حيث يظهر هذا النوع من السكرى عند النساء خلال فترات الحمل، نتيجة تأثير الهرمونات التي تفرزها المشيمة فتأثر على استجابة خلايا الجسم للأنسولين وتزيد من مقاومتها، فيبدأ سكر الدم في الارتفاع.

يتميز سكر الحمل بأنه مؤقت، ولا يشترط أن تمر به جميع السيدات خلال فترة الحمل، ويختفي عادة من تلقاء نفسه بعد الولادة، ونصل مما سبق إلى القول بأن أعراض مرض السكري عند الشباب، لا تختلف عن الأعراض العامة لمرض السكري والتي سبق إيضاحها، لكن المشكلة في خصوصية الإصابة عند الشباب بمرض السكر، ترجع إلى الإنكار واستبعاد احتمال الإصابة بهذا المرض، نتيجة للخبرات الحياتية التي تربط دائما بين الأمراض المزمنة مثل السكر وضغط الدم، وبين مرحلة عمرية متقدمة.

لذلك وجب التنويه بعد مناقشة أعراض مرض السكر عند الشباب، بضرورة الانتباه للأعراض السابق ذكرها الدالة على مرض السكر، في حالة الشعور بها ومراجعة الطبيب، كما يتحتم المحافظة على نظام غذائي صحي، معتدل السعرات الحرارية، وغني بالبروتين والفيتامينات والعناصر الصحية الضرورية، بدلا من الاستسلام لنمط غذائي يعتمد على الأكل السريع، لكنه سيكلفنا الكثير فيما بعد…

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا