أعراض مرض السكر عند الرجال

Diabetes symptoms in men

نتناول أعراض مرض السكر عند الرجال (Diabetes symptoms in men)، هنا نعرض معرفة أسباب هذا المرض، وحول ماهيته، وكيف يؤثر على الإنسان، وذلك حتى نتمكن من تقليل حدة هذا المرض، والتعامل معه كأي مرض عادي يمكن ممارسة الحياة بشكلها الطبيعي.

ماهية مرض السكر وأعراضه العامة

حتى يمكننا معرفة أعراض مرض السكر عند الرجال ينبغي علينا تعريف مرض السكر في البداية، ومعرفة أعراضه العامة التي قد تصيب الرجال والنساء والكبار والصغار.
في البداية نقول إن مرض السكر ينشأ نتيجة عدم إفراز الأنسولين بصفة منتظمة داخل جسم الإنسان، أو عدم قدرة الجسم على التكيف مع الأنسولين المفرز داخله، مما يؤدي إلى تراكم السكر في الدم وبالتالي ارتفاع نسبته.

ويختلف مرض السكر في أعراضه العامة عن أعراض داء السكر عند الرجال، حيث تتلخص الأعراض العامة فيما يلي:

● شعور المرء بالعطش الشديد، ويعد هذا العرض هو الأول والأساسي الذي يجعل الإنسان يعتقد في إصابته بمرض السكر.
● الرغبة في التبول بصفة متكررة، فعند إصابة الإنسان بمرض السكر يشعر برغبته في التبول بين حين وآخر.
● إضافة إلى ما سبق فإن الإنسان المصاب بالسكري يشعر بالتعب والإعياء الشديد، وهذا يجعله غير قادر على مواصلة عمله، وهذا العرض يؤكد نتائج مرض السكر عند الرجال.
● من أهم الأعراض التي تصاحب مرض السكر تأخر الشفاء من الجروح، بالإضافة إلى فقدان الوزن عند بعض الأشخاص لسبب غير معلوم.

كل الأعراض السابقة تعتبر أساسية عند جميع الأشخاص رجالا ونساء، ولكن يجب على الإنسان التأكد عن طريق إجراء بعض التحاليل الطبية التي تحدد بشكل قاطع وجود المرض عند الإنسان من عدمه.

“اقرأ أيضا: مرض السكر الكاذب

ما هي أعراض مرض السكر عند الرجال؟

اعراض السكري عند الرجال

كل الأعراض التي ذكرت سابقا تؤكد إصابة الإنسان بمرض السكر، ولكن نود أن نقول إنه توجد أعراض لمرض السكر عند الرجال خاصة، وهي تعد جازمة في إصابة الرجل بهذا المرض، ومن أهم تلك الأعراض ما يلي:

1. الضعف الجنسي، يلعب السكر دورا أساسيا في اتعرض الرجل للضعف الجنسي، حيث إن الإصابة بالسكر تؤدي إلى الإعياء المزمن الذي يفقد الإنسان شهيته وقدرته على إتمام بعض الأعمال، وتعد القدرة الجنسية من أهم الأمور التي تحتاج إلى طاقة الرجل،ولعل هذا العرض يؤكد وجود أعراض مرض السكري عند الرجال.

2. مشكلات في المسالك البولية، ويرجع ذلك إلى أن مرض السكر يؤدي إلى دمار بعض الأعصاب مما يجعل الإنسان لا يستطيع التحكم فيها، ومنها أعصاب المثانة البولية وهذا يؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في البول، وبالتالي التعرض لأمراض المسالك البولية.

3. التأثير على القدرة العضلية عند الرجال، حيث يمثل مرض السكر أثرا سلبيا في ضعف العضلات عند الرجل، وذلك لأنه يضعف قدرته البدنية مما يؤدي إلى إضعاف قدرته العضلية، مما يثبت وجود أعراض مرض السكر عند الرجال.

4. الإصابة بمرض القلاع التناسلي، وهذا المرض ينشأ نتيجة انتقال كمية من السكر الموجود في الدم إلى البول، مما يؤدي إلى إحساس الرجل بالحكة في القضيب واحمرار في تلك المنطقة، وعند بعض الرجال قد تظهر روائح كريهة من المنطقة التناسلية، مما يؤكد وجود أعراض مرض السكر عند الرجال.

“شاهد أيضا: عسل النحل ومرض السكر

ما هو تأثير مرض السكر على القدرة الإنجابية؟

تأثير السكري على القدرة الإنجابية

بعد كل ما سبق نجد سؤالا يطرح نفسه وهو هل تؤثر أعراض مرض السكر عند الرجال على القدرة الإنجابية أم لا؟
يمكننا القول بأن أعراض مرض السكر عند الرجال تؤثر تماما في مسألة الإنجاب، وذلك لأن هذا المرض يؤدي إلى ضعف الانتصاب أثناء الجماع بالإضافة إلى الشعور بألم شديد، وهذا يمنع الرجل من إتمام الجماع وهذا بدوره يؤثر بصورة سلبية على الإنجاب.

والأكثر من ذلك، أن أعراض مرض السكر عند الرجال تؤثر سلبا على هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون المسئول عن القدرة الجنسية مما يؤدي بدوره إلى ضعف الحيوانات المنوية، وهذا كله يؤثر على الإنجاب.
ومن أكثر المشكلات التي تسببها أعراض مرض السكر عند الرجال مشكلات ضعف الأعصاب، ومن بينها الأعصاب التناسلية وتلف الأوعية الدموية ومنها الأوعية التي تنقل الحيوانات المنوية، وهذا سبب ادعى لتأثر القدرة الإنجابية بأعراض مرض السكر عند الرجال.

“قد يهمك أيضا: البطيخ ومرض السكر

العوامل المؤثرة في إصابة الرجال بمرض السكر

العوامل المؤثرة في إصابة الرجال بمرض السكر

يوجد عوامل تقف جنبا إلى جنب مع تأثيرات مرض السكر عند الرجال، وإذا توافرت هذه العوامل فإن احتمالية إصابة الرجل بمرض السكر تصبح أكيدة، ومن هذه العوامل ما يلي:
● التدخين يمثل عاملا رئيسيا في إصابة الإنسان بمرض السكر، حيث يؤدي إلى ضعف عضلة القلب وحدوث ضعف عام في جميع أجهزة الجسم.
● الحالة الوراثية حيث يمكن للرجال الذين لديهم تاريخ وراثي في مرض السكر أن تظهر عليهم أعراض مرض السكر عند الرجال بصورة كبيرة.
● قلة ممارسة التمرينات الرياضية مما يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن، وتلك الزيادة ترتبط مباشرة بمرض السكر.

وفي النهاية، نستطيع أن نقول إن مرض السكر تصاحبه أعراض عامة تظهر على مختلف الأشخاص حتى الأطفال، إلا أن هناك بعض الأعراض خاصة فقط بالرجال يطلق عليها أعراض مرض السكر عند الرجال، فمن ثبتت لديه تلك الأعراض يجب عليه الذهاب للطبيب وعمل التحاليل اللازمة، حتى يقي نفسه من هذا المرض اللعين.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا