شاهد بيان عاجل من الجيش الإسرائيلي بشأن « إخلاء نصف سكان غزة» 

أصدر الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بيانا بشأن إخلاء منطقة تقرب من نصف مساحة قطاع غزة وجاء في البيان أن الجيش “يدعو كافة سكان مدينة غزة لإخلاء منازلهم والتوجه جنوبا”.

 

وأوضح البيان أن المناطق التي يسعى الجيش لإخلائها تشمل معظم مدينة غزة، بما في ذلك حي الشجاعية والدرج والزيتون والنصر، إضافة إلى مناطق أخرى في شمال وجنوب القطاع.

 

وأشار البيان إلى أن حركة حماس “فتحت الحرب ضد إسرائيل، وتشهد مدينة غزة أعمالا عسكرية”، مشيرا: “لن يسمح بالعودة إلى مدينة غزة إلا بعد صدور بيان يسمح ذلك. ممنوع الاقتراب من منطقة السياج مع دولة إسرائيل”.

 

و أبان البيان أن مسلحي حماس “يختبئون داخل مدينة غزة في الأنفاق تحت البيوت وداخل مباني مكتظة بالسكان”، مضيفا: “يا سكان غزة، عليكم التوجه جنوبا حفاظا على أمنكم الشخصي وأمن عائلاتهم”.

 

وذكرت الأمم المتحدة أن الجيش الإسرائيلي أبلغها أن 1.1 مليون فلسطيني في غزة، أي نحو نصف عدد سكان القطاع، يجب أن ينتقلوا إلى الجنوب خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

 

ويأتي هذا القرار الإسرائيلي في ظل تصعيد عسكري بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، حيث شن الجيش الإسرائيلي سلسلة من الغارات على القطاع، وردت حماس بإطلاق صواريخ على إسرائيل.

 

أثار قرار الجيش الإسرائيلي ردود فعل غاضبة من الفلسطينيين، حيث اعتبروه “تصعيدا خطيرا” و”محاولة لتهجير الفلسطينيين من منازلهم”.

 

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، في بيان، إن “قرار الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء مناطق واسعة من قطاع غزة هو قرار غير قانوني وغير إنساني” وأضاف اشتية أن “هذا القرار يهدف إلى التهجير القسري للشعب الفلسطيني من أرضه”.

 

من جانبه، قال المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم، في تصريح صحفي، إن “قرار الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء مناطق واسعة من قطاع غزة هو جريمة حرب”وأضاف قاسم أن “هذا القرار يهدف إلى إخضاع الشعب الفلسطيني للاحتلال وإسكات صوته”.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا