نادي ليفربول؛ أهم إنجازاته وأهم اللاعبين البارزين

Liverpool FC

نادي ليفربول (Liverpool FC) هو إحدى الفرق الرياضية العريقة والمرموقة في إنجلترا، يمتلك ليفربول شهرة عالمية واسعة، تأسس الفريق في عام 1892، ويحمل اللقب الشهير “الريدز”، وذلك نظراً لقمصانه الحمراء، يقع ملعب فريق ليفربول الشهير “أنفيلد” في مدينة ليفربول.

العلاقة بين الجمهور واللاعبين

ويعتبر الجمهور الذي يحضر مباريات الفريق جزءاً لا يتجزأ من هويته، وزادت جماهيرية النادي في السنوات الأخيرة، وخاصة بين الجماهير العربية والمصرية على وجه الأخص بسبب وجود اللاعب المصري المحبوب والمشهور “محمد صلاح”.

تأسيس الفريق وبداياته

تأسس نادي ليفربول على يد “جون هولدينغ” في 15 مارس عام 1892 بعد انفصاله عن فريق إيفرتون بسبب خلافات مالية حول أرضية ملعب “أنفيلد”، وتغير اسم النادي من “إيفرتون” إلى “ليفربول لكرة القدم”‘ بدأ الفريق مشواره في الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 1893، وحقق البطولة الأولى له في عام 1901.

الإنجازات الرياضية

الإنجازات الرياضية

يعتبر  نادي ليفربول أحد أكثر الفرق نجاحاً في إنجلترا وأوروبا. وذلك لحصوله على العديد من الألقاب المحلية والعالمية حقق الفريق العديد من البطولات الوطنية والقارية، حيث حصل على حوالي 58 بطولة محلية، و14 بطولة قارية وعالمية، مما ضمنت لهو مكانة مرموقة ومميزة بين أندية العالم.

 أبرز إنجازات نادي ليفربول الرياضي

• بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز: حصل ليفربول علي بطولة الدوري 19 مرة، وآخر بطولة كانت في موسم 2019-2020، وذلك بعد مرور 30 عامًا من عدم تحقيق النادي هذه البطولة.
• كأس الاتحاد الإنجليزي: فاز الريدز بهذه البطولة في 8 مرات، أخرها الموسم الماضي 2021-2022.
• كأس الرابطة الإنجليزية: حصل ليفربول على هذه البطولة 9 مرات، أخرها الموسم الماضي 2021-2022.
• كأس الدرع الخيرية: حصل فريق ليفربول علي بطولة الدرع الخيرية 16 مرة أخرها عام 2022.
• دوري لانكشر: وهذه كانت أول بطولة يحصل عليها فريق ليفربول في عام 1901.

• دوري أبطال أوروبا: توج ليفربول بدوري أبطال في 6 مرات، أخرها في موسم 2018-2019، وبهذا يعتبر أكثر الفرق الإنجليزية تحقيقًا لبطولة دوري الأبطال.
• الدوري الأوروبي: حصل نادي ليفربول على هذه البطولة 3 مرات.
• كأس السوبر الأوروبي: توج النادي بهذه البطولة في 4 مناسبات من قبل.
• كأس العالم للأندية: حصل عليها مرة واحدة في عام 2019.

المدربون واللاعبون البارزون في فريق ليفربول

المدربون البارزون في نادي ليفربول

على مر التاريخ، تعاقب العديد من المدربين واللاعبين على قيادة نادي ليفربول لتحقيق البطولات، فمنذ تأسيس نادي ليفربول تعاقب أكثر من 22 مدربًا حتى وقتنا الحالي.

 أشهر المدربين في نادي ليفربول

• بيل شانكلي (1959-1974): هو أكثر المدربين قيادة للفريق في المباريات، حيث قاد نادي ليفربول لتحقيق (3 بطولات للدوري الإنجليزي، وبطولة لكأس الاتحاد الأوروبي،
و3 بطولات للدرع الخيرية، وبطولتين لكأس الاتحاد الإنجليزي).
• بوب بيزلي (1974-1983): يعتبر أكثر المدربين حصدًا للألقاب مع الفريق حيث حقق 19 بطولة، حيث حصد الفريق (6 ألقاب للدوري الإنجليزي، و3 ألقاب في دوري أبطال أوربا، ولقب وحيد في كأس الاتحاد الأوربي، بالإضافة إلى 3 ألقاب في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، و5 ألقاب في بطولة الدرع الخيرية، وكأس السوبر الأوربي مرة واحدة).

• كيني دالغليش(1985-1991، 2011-2012): لاعب ومدرب أسطوري الذي قاد الفريق لتحقيق 3 بطولات للدوري الإنجليزي، ولقبين في كأس الاتحاد، بالإضافة إلى 4 ألقاب في بطولة شارتي شيلد، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة.
• يورجن كلوب (2015- حتى الآن): الذي قاد الفريق لتحقيق بطولة الدوري الإنجليزي، ودوري أبطال أوروبا، وكأس العالم للأندية، وكأس السوبر الأوربي، وكأس الدرع الخيرية، كل منهم مرة واحدة.

أبرز اللاعبين في تاريخ ليفربول

اللاعبون البارزون في نادي ليفربول

يعتبر “إيان راش” الويلزي الدولي، من أبرز اللاعبين في تاريخ ليفربول حيث حقق مع الفريق العديد من الألقاب، منها 5 ألقاب لبطولة الدوري الإنجليزي، سجل خلال مسيرته مع الفريق 346 هدفًا، وأصبح الهداف التاريخي لنادي ليفربول.

ومن أبرز اللاعبين في تاريخ نادي ليفربول “ستيفن جيرارد”، فهو كان يمتلك شخصية قيادية بالفطرة جعلت منه أعظم كابتن في تاريخ النادي، حصد مع الفريق 8 بطولات محلية وقارية، واستطاع أن يسجل 231 هدفًا خلال مسيرته مع النادي.

في صيف 2017 تعاقد ليفربول مع “محمد صلاح” في صفقة هي الأغلى في تاريخ النادي، وفي موسمه الأول استطاع أن يسجل 44 هدفًا، استمر صلاح على هذا الحال من تسجيل الأهداف حتى أصبح من الهدافين التاريخين للنادي، واستطاع صلاح أن يحقق العديد من الإنجازات والألقاب، حقق لقب دوري أبطال أوروبا في عام 2019 والدوري الإنجليزي الممتاز في عام 2020.

كما حصل صلاح على العديد من الجوائز الفردية والأرقام القياسية، مثل جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز وجائزة أفضل لاعب في إفريقيا، ويعتبر صلاح واحد من أفضل اللاعبين في العالم حاليًا ويحظى بشعبية كبيرة في مصر وحول العالم.

“قد يهمك: نادي برشلونة

في النهاية، يعتبر نادي ليفربول واحدًا من أكثر الأندية نجاحًا في تاريخ كرة القدم الإنجليزية والأوروبية. ومن أشهر اللاعبين المصريين الذين حققوا شهرة كبيرة من خلال الفريق محمد صلاح المصري.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا