لماذا سمي السفر بهذا الاسم وما فوائد السفر

يعد السفر نشاط يمارسه الإنسان منذ أن وجد على سطح الأرض وحتى الوقت الحالي وقد يعتبر السفر رفاهية إذا كان للاستجمام وقد يكون السفر ضرورة إذا كان للعلاج أو لتلقي العلم أو لكسب المال ويعتبر السفر بمثابة العصا السحرية التي تغيرك من حال إلى حال ففي السفر تعيد حساب كل شئ بعيد عن الضغوط اليومية المعتادة ولكن ينبغي في السفر التحلي بعيون وروح جديدة حني تستطيع إعادة ترتيب أفكارك فالمسافر يفيد ويستفيد فقد يفرح من يذهب إليهم بعلمه ولو كان قليل أو يسير ويستفيد هو في توسيع مداركه وأفاقه .

معنى السفر

 

السفر هو التنقل من موضع إلى موضع أخر لهدف معين فقد يكون السفر بهدف الاستجمام أو الدراسة أو العلاج أو التجارة أو صلة الأرحام أو غير ذلك وقال الإمام الشافعي رحمه الله ( لا في المقام من راحة لذي عقل وذي أدب فدع الاوطان واغترب ) .

فوائد السفر

 

للسفر العديد من الفوائد التي تعود على الإنسان ومنها

 

الشعور بالاسترخاء نظرا لابتعاد الإنسان عن الضغوط اليومية المعتادة .

إمداد الإنسان بالشجاعة اللازمة للمغامرة.

إثراء المعلومات والاطلاع على العديد من الثقافات .

التعلم وزيادة الخبرات في العديد من المجالات .

تعلم لغات جديدة .

زيادة مرونة الشخص في التعامل مع الأخرين .

التعرف على قوانين بعض البلدان والعادات والتقاليد المختلفة .

الثقة بالنفس والاستقلالية .

السفر تصح به الأبدان وقال الشافعي رحمه الله في السفر خمسة فوائد ( تفريج هم واكتساب معيشة وعلم وآداب وصحبة ) .

السعة في الرزق والتوسع في التجارة .

لماذا سمي السفر سفرا

 

السفر سمي سفرا لأنه يسفر عن أخلاق الرجال أي أنه يبينها ويوضحها فقد روي عن عمر رضي الله عنه أنه كان إذا زكي أحد أحداً قال له عمر أسافرت معه هل عاملته قال لا قال له عمر إذا فأنت لا تعرفه لأن الإنسان يعرف بالسفر والمعاملة .

فتجد البعض إذا سافر مع أصحابه يخدمهم ويطبخ لهم ويجلب لهم كل ما يحتاجونه وتجد البعض الأخر كالزنبيل المتقطعة عراه بمعني أنه يطلب من غيره أن يحضر له الشاي أو القهوة أو يحضر له التمر أو يعد له الطعام وما غير ذلك من الأشياء.

 

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا