فيفا يعلن النظام الجديد لكأس العالم للأندية 2025

2025 FIFA Club World Cup

فقد صادق الاتحاد الدولي (الفيفا) لكرة القدم على  نظاما جديدا لكأس العالم للأندية، سيبدأ من نسخة عام 2025، وكان ذلك من خلال اجتماع لمجلس الفيفا في مارس عام 2023.

تغيير لنظام المونديال

كانت النسخة الأولي من مونديال الأندية سنة  2000، وفيها شارك  8 أندية من كل القارات،  وبعد أزمة مع بعض الشركات الراعية، توقفت  المسابقة، والتي كانت تقام كل سنة. بعد 4 سنوات، رجع كأس  العالم للأندية بنظامه الحالي،  وكانت دولة اليابان تكفلت بعودته، كما استضافت  النسخ الأربع الأولى، ليستقر الأمر، وفي السباق بدأت الدول الأخرى على استضافته.

وفي بداية سنة 2025 ستكون على ميعاد مع التغيير الثالث لنظام مونديال الأندية، ويمتد حتى الجدول الزمني له، ويجعل المسابقات أكثر قوة وإثارة.

ما هوالنظام الجديد لكأس العالم للأندية؟

النظام الجديد لكأس العالم للأندية

النظام الخاص بكأس العالم للأندية  سيتم تغييره بطريقة كلية، بداية من عام 2025، وستقام  البطولة بنظام التجمع كل 4 سنوات،  ولن تبقى كما هي حاليا كل عام.

مونديال الأندية ستشارك فيه حوالي 32 فريقا،  وتوزيع المقاعد سيتم   على كل قارات العالم،  وقارة أوربا ستحصل على نصيب الأسد،  مثلما هي أيضا في كأس العالم للمنتخبات.  موعد  كأس العالم للأندية أيضا سيتغير، ويقام في فصل الصيف، بداية من عام 2025.

ما عدد المقاعد الخاصة بكل قارة في كأس العالم للأندية 2025؟

قام الاتحاد الدولي  بالإعلان الخاص بالمقاعد، التي ستعطى لكل دولة لكرة القدم، عن المقاعد التي ستحصل عليها كل قارة، والنظام الجديد سيبدأ من 2025. أعلن الاتحاد الدولي  لكرة القدم عن المقاعد التي ستنالها كل قارة،بنظام الكأس الجديد، المقاعد ال 32 سيتم توزيعها في مونديال الأندية على القارات أجمع، وتحصل أوروبا على العدد الأكبر، وهو 12 مقعدا.

أما القارات الأخرى مثل أسيا وأمريكا الشمالية، فكل منها يشارك 4 فرق والمتبقي مقعدين، أحدهما يذهب لأوقيانوسيا، أما الآخر للدولة المستضيفة.

كيفية اختيار الفرق المشاركة بكأس العالم للأندية 2025

بالنسبة للاتحادات القارية، التي أخذت أكثرمن أربعة مقاعد، سيتأهل أبطال النسخ الأربع الماضية من أهم البطولات القارية على نطاق الأندية، مع تعيين هوية الفرق الإضافية، بناء على ترتيب الأندية، في المدة ذاتها الممتدة لأربع سنوات. أما الاتحادات القارية التي أخذت أربع مقاعد، سيتأهل  أبطال النسخ الأربع الماضية من البطولة القارية بالنسبة لمستوى الأندية.

أما بالنسبة للاتحادات القارية التي أخذت مركز واحد سيتأهل  النادي  صاحب  الترتيب الأعلى من بين أبطال النسخ الأربعة الماضية، لأهم البطولات القارية للأندية. وبالنسبة إلى الدول المستضيفة، سيتم لاحقا تحديد المعايير الخاصة بالنادي، الذي سينال مقعد مخصص للدولة المستضيفة.

كما تطبق بعض المعايير الأخرى في أختيار الأندية المشاركة  في كأس العالم عام  2025، مثل لو حقق نادي فوزا خلال نسختين أو أكثر من بطولات الأندية القارية خلال المواسم الأربع ( بين عامي 2021 – 2024)، سيتم حسم هوية النادي المتأهل؛ بحسب ترتيبه الذي تم احتسابه اعتمادا على المعايير.

 ما هي الأندية التي ستشارك  في كأس العالم للأندية لعام 2025

الاندية العربية التي ستشارك في كأس العالم للأندية

بناء على النظام الجديد لكأس العالم للأندية، مع عدد المقاعد لكل قارة وأمر الاختيار من كل قارة، فقد حسمت بعض الأندية مشاركتها بالفعل  في مونديال 2025، وهناك ثلاث أندية عربية مشاركة في كأس العالم للأندية في نظامه الجديد، فقد فاز نادي الهلال بدوري أبطال آسيا عام 2021.

وسيحصل على أحد مقاعد القارة الصفراء الأربع، مع مرافقة الشقيقان العربيان الأهلي من مصر والوداد من المغرب، بعد فوزهما بدوري أبطال أفريقيا 2021 و2022 على التوالي. أما عن قارة أوروبا، ريال مدريد وتشيلسي ضمنوا المشاركة في كأس العالم للأندية 2025، فقد حصلوا على دوري أبطال أوروبا  في الأعوام 2021 و2022 على التوالي، كذلك  سيشارك كلا من فلامنغو وبالميرس من أمريكا الجنوبية،  وأيضا مونتيري وساوندرز من الكونكاكاف.

“قد يهمك أيضا: مرتضى منصور

ما هو المصير المنتظر لكأس العالم للأندية بنظامها الحالي؟

المصير المنتظر للاندية بنظامها الحالي

بعد أنعقاد مجلس الفيفا  في مارس  2023   قام الأتحاد الدولي لكرة القدم   بإصدار بيان، أن مونديال الأندية  بنظامه وشكله الحالي سيتم الغاءه، لكن  سيكون محله بطولة سنوية للأندية.

وقد جاء في بيان الفيفا أن الطريقة الحالية لبطولة كأس العالم للأندية، سيتبدل بعد نسخة  2023، بسبب رغبة الأتحادات القارية  أن الفرق المتوجة بالبطولات القارية الأهم، على مستوى الأندية  تتواجه بشكل سنوي من أجل رفع مستوى التنافسية، ووافق  مجلس الفيفا  بشكل كلي على موضوع إستراتيجية تقضى بتنظيم مسابقة سنوية للأندية بداية من سنة 2024.

وذكر البيان عن الأندية المشاركة، يشارك فيها أبطال أهم بطولة على كل قارة، بالنسبة للأندية،  وأما الختام يجري على أرض محايدة، ويجمع بين الفائز بدوري أبطال أوروبا،  والفائز بالتصنيفات  بين أندية  القارات،  ثم سيتم الكشف عن توقيت وشكل البطولة في الفترة المقبلة.

أصبح هناك نظامًا جديدًا لنظام كأس العالم للأندية، والذي سيبدأ عام 2015، بعد أن حدده الاتحاد الدولي لكرة القدم أو الفيفا، ومن المؤكد أن هذا النظام الجديد سيكون محط اهتمام عشاق كرة القدم حول العالم، وسيشكل تحديًا كبيرًا للأندية المشاركة فيه.

وبهذا نكون قد تعرفنا على تفاصيل النظام الجديد لبطولة كأس العالم للأندية.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا