الاستثمار في الذهب

Invest in Gold

الاستثمار في الذهب ( Invest in Gold)  حيث في أعقاب الأحداث الاقتصادية الأخيرة، يفكر المصريين فيما يخبئه المستقبل وكيف يمكن لحياتهم اليومية أن تتأثر، إذا استمرت التحديات الحالية ولسوء الحظ فأن الإجابة المختصرة على هذا السؤال، أنه ليس من المؤكد ماذا سيحدث في المستقبل.

 الاستثمار في الذهب


هناك العديد من العوامل الواعدة والمثبطة للهمة في مصر، لذلك من الصعب تقديم إجابات واضحة، وظهر أمر واحد، أنه في أوقات عدم اليقين الاقتصادي، يلجأ الناس في جميع دول العالم إلى الذهب للحفاظ على ثرواتهم وحمايتها وهي مفيدة في إيجابيات الاستثمار في الذهب في الفترة الحالية.

منذ آلاف السنين، كان الذهب يستخدم كوسيلة للتبادل وسلعة ثمينة، وكان وسيلة للحفاظ على الثروة. في السنوات 22 الماضية، ارتفع سعر الذهب خمسة أضعاف من حوالي 400 دولار/ أونصة، إلى كسر 2000/ أونصة مؤخرًا.

مقارنة بين الجنيه المصري والذهب


مقارنة بين الجنيه والذهب

بالمقارنة، شهد الجنيه المصري انخفاضا بمقدار ثمانية أضعاف في نفس الفترة، وهذا يعني أن جرام الذهب الذي اشتريته في عام 2000، أصبح الآن أكثر قيمة مقارنة بالجنيه الذي اخترت إيداعه في البنك.

وعلى المستوى العالمي، أدت المستويات المرتفعة من التضخم والديون العالمية إلى انخفاض قيمة العملة الورقية، حيث تشهد أسواق الأسهم تقلبات مقلقة على خلفية الأزمة المالية 2007/2008 (financial crisis) ووباء كوفد -19.

لذلك، يعد الذهب أحد أكثر خيارات الاستثمار المتاحة أمانًا وذات سيولة عالية، حيث إن فرص فقدان الذهب لقيمته بالكامل ضئيلة، رغم التقلبات المؤقتة، ولهذا السبب بالذات، لجأ المستثمرون إلى المعدن الأصفر في أوقات عدم اليقين أكثر من اللجوء إلى أدوات أسواق الأسهم والديون، والتي تكون عرضة للعديد من الصدمات الاقتصادية والسياسية، من أجل ذلك، يجب على المصريين الاستثمار في الذهب حاليا.

ضرورة استثمار المصريين في الذهب


استثمار في الذهب

عندما يتعلق الأمر بمصر، فقد شهدنا جميعًا ارتفاع معدل التضخم، وما نتج من انخفاض في قيمة الجنيه المصري. التوقعات الحالية تشير إلى أنه على المدى القصير، سوف نشهد المزيد من الاستهلاك.
ولذلك، حان الآن الوقت للمصريين لبدء الاستثمار في الذهب والمعادن الثمينة الأخرى المدعومة من الاستثمارات لحماية ثرواتهم.

هل يجب أن أذهب إلى أقرب محل مجوهرات وأشتري الذهب؟ وكيف أستثمر في المعادن الثمينة؟

 

أشكال الاستثمار في الذهبعند النصيحة  لماذا يجب على الأشخاص الاستثمار في الذهب لا بد نتحدث عن الاستثمار في السبائك الذهبية، تعد المجوهرات والعملات المعدنية شكل مكلف بشكل نسبي من الاستثمار في الذهب؛ لأنها تنطوى على ربح مرتفع وتكاليف تصنيع لا يمكن أن تستردها عند إعادة البيع. المجوهرات والعملات المعدنية أقل نقاء من سبائك الذهب، وبالتالي، تحمل تقييما أقل وهي أقل سيولة مقارنة بقضبان الذهب، لأنها تتطلب عمليات إعادة تدوير أطول من أجل بيعها.

ربما يكون الاستثمار في سبائك الذهب هو الشكل الأكثر شيوعًا والأكثر شهرة  من أنواع في الاستثمار الذهب. وسبائك الذهب تتكون من أنقى أشكال الذهب، ومعتمدة لتلبية المعايير الدولية للوزن والنقاء والمنشأ.

كما أن السبائك الذهبية، تكلفتها أقل من المجوهرات، وهي أكثر سيولة وذات جودة أعلى. كما أنها تتبع السعر الفوري الدولي للذهب، ويمكن تداولها بسهولة، وهي مقبولة على نطاق واسع في الأسواق خارج البورصة على مستوى العالم.

مَن هم (LMBA و RJC)؟

لم يكن الذهب الحاصل على شهادة (LMBA و RJC)، والذي يفي بالمعايير المذكورة سابقا متاحًا بسهولة للمصريين.
تأسس مجلس المجوهرات المسؤول (RJC) في عام 2005، ويجمع بين المنتجين ومصافي التكرير والتجار والقواطع والملمعين والمصنعين وتجار الجملة وتجار التجزئة؛ لضمان إنتاج الذهب ومعالجته والاتجار به، يتم من خلال سلسلة توريد ذهب منظمة.

تتطلب شهادة (RJC) من أعضائها الامتثال لممارسات تجارية محددة، تتصل بعدد من اللوائح المتعلقة بحقوق الإنسان، ومعايير العمل ومقاييس التأثير البيئي وأخلاقيات العمل.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن جمعية سوق السبائك في لندن (LBMA) هي جمعية تجارية دولية مسؤولة عن وضع المعايير في سوق السبائك العالمية، ومعيار التسليم الجيد في لندن معترف به عالميًا كمعيار مقبول، لنقاء سبائك الذهب وجودتها ومظهرها المادي. يشمل أعضاء ( LBMA) أيضًا التجار، والمصافي، وعمال المناجم، ومقدمي الخدمات اللوجستية.

ما هي الطرق المبتكرة التي يمكنك من خلالها الاستثمار في الذهب، بعيدا عن شراء سبائك الذهب؟

العملات الرقمية

منصات الذهب الرقمية

على الصعيد العالمي، وخلال السنوات الخمس الماضية، أصبحت منصات الذهب الرقمية الوسيلة الأسرع نموًا في الاستثمار في الذهب.
والميزة الحقيقية هنا، هي أن الذهب الرقمي يمنحك الوصول إلى الذهب من الدرجة الاستثمارية مع الحد الأدنى من الفئات دون الحاجة إلى شرائه وتخزينه فعليًا.كما يمكن للبائع تخزين الذهب بأمان في خزائن تتوافق مع المعايير العالمية، ويتم التأمين عليها من قبل مزودي التأمين المعترف بهم دوليًا.

ومع ذلك، لا يزال بإمكانك طلب تسليم حيازتك الذهبية بالفئات المادية في أي وقت بمساعدة مقدمي الخدمات اللوجستية والتسليم العالميين. هناك طريقة أخرى عند الاستثمار في الذهب من خلال المنتجات المالية المدعومة بالذهب، والتي تتمثل أصولها الأساسية في درجة الاستثمار والذهب المعتمد دوليًا.

المنتجات المالية المدعومة بالذهب

مثل الذهب الرقمي، تتيح لك المنتجات المالية المدعومة بالذهب الاستثمار  في الذهب بشكل مباشر دون الحاجة إلى شراءه أو الاحتفاظ بالسلعة المادية.

ويتم تقديم المنتجات المالية المدعومة بالذهب من قبل المؤسسات المالية، وتشمل صناديق الذهب المشتركة والقروض المدعومة بالذهب من بين عدد لا يحصى من المنتجات المالية المبتكرة الأخرى.

كما تحدثنا عن المصافي وعمال المناجم وتجارة السلع والخدمات اللوجستية ومقدمي التأمين والقطاع المالي ومقدمي التكنولوجيا وفحص الذهب ومعالجته والمزيد، ويجب أن تجتمع كل هذه العناصر المركزية سلاسل توريد المعادن الثمينة معًا بشكل متناغم؛ لإنشاء نظام بيئي متكامل للمعادن الثمينة.

يلبي النظام البيئي للمعادن الثمينة كل عنصر من مكونات سلسلة التوريد الخاصة بالصناعة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر المصافي المعتمدة من (LBMA) و (RJC) وبيوت تجارة الذهب المتوافقة ومختبرات الفحص المضمونة عالميًا والخدمات اللوجستية وخدمات التأمين.

يتضمن النظام البيئي أيضًا التعاون بين السلطات التنظيمية ذات الصلة وسوق رأس المال لصياغة أطر وإجراءات قابلة للتطبيق، والتي تسهل توفير المنتجات المالية المدعومة بالمعادن الثمينة المبتكرة وذات القيمة المضافة.

“اقرأ أيضا: تعويم الجنيه وارتفاع الدولار

هل كل هذه الخيارات متاحة في مصر؟

الجواب نعم! حيث هناك إيفولف القابضة التي يمكنك التعامل معها. ما هي شركة إيفولف القابضة (Evolve Holding) ؟هي شركة استثمارية مدفوعة بالغرض والتأثير، تقود تطوير نظام بيئي قوي للمعادن الثمينة في مصر، وتحت رعايتها تسعى إيفولف جاهدة لتمكين المؤسسات المالية من توفير منتجات استثمارية ومالية بديلة ومبتكرة، مدعومة بالمعادن الثمينة؛ لدعم تسييل رأس المال المجمد في جميع أنحاء البلاد.

ومن خلال التعاون مع السلطات التنظيمية والمؤسسات الحكومية؛ تتصدر إيفولف الجهود لإنشاء أطر ومبادرات مبتكرة جديدة تهدف إلى إدارة نظام بيئي متكامل للمعادن الثمينة في مصر.

وتتعاون إيفولف أيضًا مع المؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية التي تقدم الادخار والإقراض ،والاستثمار وتسهيل المدفوعات والتجارة الرقمية، لتقديم منتجات تحويلية وسهلة المنال مدعومة بالمعادن الثمينة لجميع فئات المجتمع المصري.

“قد يهمك أيضا: حقيقة بيع قناة السويس

أخبرنا فوائد الاستثمار في الذهب حتى نقدم إجابة جيدة لسؤالنا لماذا يجب على الأشخاص الاستثمار في الذهب، فهو ضمن أهم  وأمن أنواع الاستثمار في ظل الظروف العالمية الاقتصادية الصعبة.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا