سفارة واشنطن بالقاهرة: إعادة 6 قطع أثرية مصرية وتؤكد: نواصل التنسيق مع مصر

إعادة 6 قطع أثرية مصرية هو ما أكدته السفارة الأمريكية بالقاهرة اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 أن الولايات المتحدة تلتزم مع مصر لإرجاع القطع الأثرية المنهوبة بصورة غير قانونية.

كما أضافت السفارة في بيان صحفي لها أن الولايات المتحدة الأمريكية قد قامت بعدة جهود حتى يتم إرجاع ست قطع أثرية قامت بتسليمها إدارة الهجرة والجمارك الأمريكية إلى سفير مصر لدى الولايات المتحدة معتز زهران وذلك في حفل أقيم داخل السفارة المصرية بواشنطن احتفالا بتلك المناسبة.

كما قد أشارت السفارة أن مسؤول الأمن بأمريكا في كافة أنحاء البلاد قد قام بفتح تحقيقات وأوضح فيها أن القطع الأثرية الموجودة في واشنطن بشكل غير قانوني هي عبارة عن حيوانات محنطة وتميمة وتمثال خشبي وجعران بالإضافة إلى قطعة من تمثال يتوقع أنه تقدم القطع الأثرية، حيث يرجع تاريخه إلى سنة 1500 قبل الميلاد. 

سفارة واشنطن بالقاهرة: إعادة 6 قطع أثرية مصرية وتؤكد: نواصل التنسيق مع مصر

أجرت الحكومة الأمريكية تنسيق مع السلطات المصرية حتى يتم إعادة 6 قطع أثرية مصرية القديمة التي لا تقدر بثمن.

ومنذ 2017 تمكنت إدارة الهجرة من استعادة ما يزيد عن 20 ألف قطعة اثرية من حوالي 40 دولة كما تم إعادة تلك القطعة إلى المتاحف المصرية.

ومنذ عام 2007، استعادت إدارة الهجرة أكثر من 20 ألف قطعة أثرية إلى أكثر من 40 دولة وقد تمت إعادة تلك القطع.

كما أوضحت السفارة أنه خلال الـ 30 عاما الماضية ساهمت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بما يزيد عن 120 مليون دولار حتى يتم الحفاظ على مواقع التراث المصري مثل أبو الهول في الجيزة وكذلك مدينة هابو بالأقصر معبد الكرنك بالأقصر وكذلك معبد كوم أمبو بأسوان، بالإضافة إلى ضريح الإمام الشافعي الموجود بالقاهرة وكذلك مقابر قوم الشقاقة في محافظة الاسكندرية وغيرها.

وفي الفترة الأخيرة قامت الولايات المتحدة عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتمويل إجراء ترميم منزل هوارد كارتر بمحافظة الأقصر، كما قد أعلنت الوكالة عن الشراكة مع مؤسسة فاكتوم للتكنولوجيا الرقمية للحفظ لتطوير الواقع الافتراضي الذي يصور غرفة الملك توت عنخ آمون وذلك لعرضه على أطفال المدارس المصرية.

ahmed salem

مؤسسة مجلة كيميت الآن، حاصلة على درجة الماجستير، مؤمنة بالحريات والإنسانية، مهتمة بنشر الاخبار علي مستوي العالم ، فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ارسال اشعارات نعم لا شكرا